المدار
نجم الركايب

قاضٍ يحكم على سارق بكتابة بحث عن السرقة


قاضٍ يحكم على سارق بكتابة بحث عن السرقة



( حائل الإلكترونية – متابعات )

أصدر قاضي "دار الملاحظة الاجتماعية" بالمملكة السعودية الشيخ زياد بن ناصر الزرعة حكمًا على حدث في جريمة سرقة، بأن يكتب بحثًا عن السرقة وأسبابها وآثارها في الحق الخاص والعام.

وجاء حكم القاضي تنفيذًا لتوجيه وزارة العدلِ المحاكمَ بالتخفيف على الأحداث دون سن 12 عامًا، بحيث تكون الأحكام الصادرة بشأنهم ذات طابع تأديبي.

وأوضحت مصادر قانونية لصحيفة "الوطن" أن توجيه وزارة العدل جاء بناءً على ما رفعته لجانٌ مشكّلة من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية، بعد دراسات مُوَثَّقة عن دوافع الجريمة لدى الأحداث.

ومن جانبه أوضح مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام، عبد الرحمن المقبل، أنّ القضاة بدءوا في العمل بهذه التوجيهات، مشيرًا إلى الحكم الذي أصدره الشيخ زياد بن ناصر الزرعة.

وأضاف أنّ الشيخ زياد استبدل كذلك عقوبات التفحيط وقطع الإشارة بالعمل التطوعي لصالح المعاقين داخل مركز التأهيل الشامل بالدمام.

كما أشار إلى أنّ البحث عن بدائل اجتماعية للعقوبات السالبة للحرية هو مطلب أمني وتأهيلي لا يمكن الاستغناء عنه. ويرى إمكانية أن تشمل تلك البدائل المشاركة في أعمال يدوية أو مهنية، كنظافة المساجد والاهتمام بها، وخدمة الصائمين في مشروع "إفطار الصائم".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.