المدار
نجم الركايب

السلطات الإماراتيه تعتقل شقيق رئيس الدولة


السلطات الإماراتيه تعتقل شقيق رئيس الدولة


( حائل الإلكترونية – دبي )

قامت السلطات في دولة الامارات العربية المتحدة باعتقال الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان ، شقيق حاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وذلك بعد نشر شريط مصور يظهره وهو يقوم بتعذيب احد الاشخاص، حيث يجري التحقيق في القضية، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية في دولة الإمارات.

واذا جرى تقديم الشيخ عيسى الى المحاكمة ستكون هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها أحد أعضاء الأسرة الحاكمة الى محكمة جنائية.

ورحبت منظمة هيومان رايتس ووتش بالخبر ووصفته بأنه يبعث على الاطمئنان، وقالت انه يترتب على الحكومة الافصاح عن التفاصيل، وقالت المديرة الاقليمية للمنظمة في الشرق الأوسط ان إجراء محاكمة سرية لن يكون له أثر رادع على آخرين.

وكانت وزارة الداخلية في دولة الامارات قد قالت ان الشخص الذي يظهره الشريط المذكور وهو يمارس التعذيب هو الشيخ عيسى فعلا، الا انها اضافت ان القضية قد سويت دون الحاجة الى الدخول في اجراءات رسمية.

ويظهر الشريط رجلا يرتدي زي الشرطة وعددا آخر من الرجال وهم يقومون بمساعدة الشيخ عيسى ,الا ان حكومة الامارات قالت سابقا إن تحقيقا اجرته الشرطة لم يجد اي انتهاك لتعليماتها ,ويقول شريك عمل سابق للشيخ عيسى – يدعى بسام النابلسي – إنه كان الشخص الذي سرب الشريط الى خارج الدولة.

وقام النابلسي – الذي رفع دعوى على الشيخ عيسى امام المحاكم الامريكية – بتسليم نسخة من الشريط الى شبكة (ABC) التلفزيونية الامريكية التي عرضت اجزاء منه , ويظهر الشريط رجل اعمال افغاني يدعى محمد شاهبور وهو موثق اليدين والرجلين بينما يقوم معذبوه باطلاق نيران اسلحتهم قربه ثم ملء فمه بالرمل ,كما يضرب الرجل بشكل متواصل بقطعة من الخشب تبرز منها المسامير ويوضع الملح على الجروح التي يصاب بها.

كما يستخدم المعذبون جهاز صعق كهربائي (يستعمل عادة للماشية) على اعضاء الرجل التناسلية,ويقوم الشيخ بعد ذلك بدهس شاهبور بسيارته ,وكان الشيخ قد اتهم شاهبور بغشه حول عقد تجاري يتعلق بشحنة من الحنطة,ووصفت هيومان رايتس ووتش الافعال التي يظهرها الشريط بأنها انتهاك صريح لدستور دولة الامارات والقانون الدولي ,وقالت إن ما يظهر الشريط من تورط رجل شرطة في التعذيب يرقى الى تورط الدولة في التعذيب.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.