نجم الركايب

سياحة حائل تفعّل التراث العمراني الوطني بورشة عمل تدريبية


سياحة حائل تفعّل التراث العمراني الوطني بورشة عمل تدريبية

صحيفة حائل (إبراهيم الجنيدي - حائل)


 

نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل بالتعاون مع مركز التراث العمراني الوطني والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” ورشة تدريبية لتأهيل الكوادر العاملة في العناية بالتراث العمراني الوطني في فندق ملينيوم حائل وسط حضور المهتمين و رؤساء البلديات ومن جامعة وهيئة تطوير حائل بالتراث العمراني الوطني.واستهل المهندس فيصل بن خالد المدني المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة حائل الورشة التدريبية بالترحيب بالحضور متمنيا لهم التوفيق والاستفادة من فعاليات الورشة.

 

وبدئت فعاليات الورشة بعرض من المهندس بدر ناصر الحمدان مدير عام مركز التراث العمراني الوطني تناول خلاله المسارات الرئيسية لمركز التراث العمراني الوطني والتي تشتمل على البرامج الاساسية لخطة مركز التراث العمراني الوطني سجل التراث العمراني الوطني والتدريب والتأهيل والتعليم والتطوير والتنمية والتخطيط والتوعية وادارة تشغيل المواقع والترميم وتطوير التقنيات المحلية والتمويل والاستثمار والشراكة والمجتمع المدني.

 

وقال المهندس الحمدان ان مركز التراث العمراني الوطني اطلق برنامج عمران كمشروع تنفيذي لبنود اتفاقية التعاون وتعزيز الشراكة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون البلدية والقروية في حقل التراث العمران والاشارة الى ان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قامت خلال الفترة الاخيرة باطلاق عدة مبادرات ضمن برنامج التحول الوطني 2020 للوصول لرؤية السعودية 2030 من ضمنها اطلاق شركة للترميم وشركة اخرى لتشغيل وادارة مواقع التراث العمراني.

 

كما استعرضت الورقة المعايير التي تطبق من قبل اليونسكو بهدف الرفع من قيمة تاهيل وترميم مواقع التراث العمراني وفقا للضوابط والشروط التي تطبق على مواقع التراث العمراني.

 

والإشارة إلى أن الهيئة بصدد المشاركة مع صناديق الاقراض الحكومية بتسهيل القروض التمويلية للمباني التي يرغب ملاكها بتحويلها لنزل او منتجعات سياحية.

 

حيث ان المسارات الاساسية للبرنامج هي البناء المؤسسي والانظمة والاجراءات وقواعد المعلومات والانشطة والفعاليات والترميم والتاهيل والتدريب والتعليم والتوعية والمجتمع وتنسيق المشروعات والاستثمار والتشغيل والمراقبة والمتابعة.

 

وتواصلت فعاليات الورشة في يومها الاول لتشتمل على ورقة العمل الثانية التي حملت عنوان “اسس ومعايير اعمال وتأهيل مواقع ومباني التراث العمراني “للمهندس سالم الكربي في حين تناولت ورقة العمل الثالثة” دور التوثيق في الحفاظ على التراث العمراني” قدمها المهندس سعد سليمان قبل ان تختتم ورشة العمل بحلقة نقاش مفتوح.

 

وتتواصل ورشة العمل يوم غدا لتتناول ورقة العمل الاولى “اهم التطبيقات الحديثة في مجال ترميم التراث الوطني “للمهندس سعد سليمان في حين ستتناول ورقة العمل الثانية موضوع “تطبيقات الترميم الانشائي بالمباني التراثية “للمهندس سيد عيد فيما سيقدم المهندس سالم الكربي ورقة العمل الثالثة بعنوان “تجربة عالمية في تاهيل المواقع التراثية قبل ان تختتم فعاليات الورشة بنقاش مفتوح.

 

وقال المهندس فيصل بن خالد المدني المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة حائل ان حائل تزخر بعدد كبير من مواقع التراث العمراني الوطني واضاف يعد التراث العمراني أحد الرموز الأساسية لتطور الإنسان عبر التاريخ، ويعبر عن القدرات التي وصل إليها الإنسان في التغلب على بيئته المحيطة، والتراث يعني توريث حضارات السلف للخلف ولا يقتصر ذلك على اللغة أو الأدب والفكر فقط، بل يعم جميع العناصر المادية والوجدانية للمجتمع من فكر وفلسفة ودين وعلم وفن وعمران.

 

وقال “يعتبر العمران أحد أهم العناصر الأساسية للتراث ويتميز عن غيرة من العناصر التراث بوجوده المادي مجددا بذلك وجود حضارات الأجيال السابقة بصورة مباشرة لا تقبل الشك أو الجدل. كما يبرز تتابع لتجارب وقيم حضارية واجتماعية ودينية بين الأجيال”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.