المدار
نجم الركايب

معالم «حائل ما قبل الميلاد» .. وجهة لـ«جذب» زوار الرالي


جبة والشويمش أبرز المناطق الأثرية

معالم «حائل ما قبل الميلاد» .. وجهة لـ«جذب» زوار الرالي

صحيفة حائل - حائل


 

ينتظر أن يستمتع زوار الفعاليات المصاحبة لرالي حائل الدولي 2018 , خصوصاً هواة التراث والمناطق الأثرية ، بمعالم حائل القديمة التي لم يخطر يوماً أن يروها والتي تعود لما قبل الميلاد , عبر مواقع تراثية عدة من بينها رابع موقع أثري سعودي على لائحة منظمة التراث العالمي (يونيسكو) من خلال بلدتي «جبة» و «الشويمس».

 

ويعود تاريخ النقوش الصخرية الموجودة في «جبة» إلى نحو 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي من الحقبة الثمودية، وتضم نقوشاً وكتابات أثرية منحوتة على الصخور الصلبة، وتشمل هذه النقوش رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية. وهو ما يبرهن على المخزون التراثي والتاريخي العريق الذي تحظى به السعودية.

 

وتبعد مدينة جبة (100 كيلو شمال مدينة حائل)، وهي من أهم المواقع الأثرية في السعودية، إذ تضم نقوشاً ورسومات عدة في جبل أم سنمان، وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة، وهذه المنطقة هي أرض بحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير.

 

فيما تعتبر منطقة الشويمس (290 كيلو جنوب غربي مدينة حائل) أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم ، وتتجاوز مساحتها 50 كيلو متراً مربعاً ، وتكثر فيها الكهوف وآثار البراكين ويتجاوز طولها 2 كيلو متر، ويرتفع حتى يصل إلى ثمانية أمتار، وينخفض حتى يصل 800 متر تحت الأرض، ولعل أبرز تلك الكهوف، كهف شعفان الذي يقدر حجمه بـ22 ألف متر مكعب، ويبلغ طوله نحو 150 متراً، وعرضه 15 متراً ، وارتفاعه 10 أمتار ، وتنتشر بالقرب من كهف شعفان كهوف أخرى يبلغ عدد المكتشف منها حتى الآن أكثر من تسعة كهوف ، إضافة إلى احتواء المنطقة على نحو 12 فوهة بركانية.

الصور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.