المدار
نجم الركايب

المراعي ترفع أسعار منتجاتها .. وتصدر بيانا حول الأسباب


اقتصادي للمستهلك: بهذه الطريقة ستعود أسعار الألبان لسابق عهدها

المراعي ترفع أسعار منتجاتها .. وتصدر بيانا حول الأسباب

صحيفة حائل - متابعات


 

أكدت شركة المراعي للألبان التزامها بتقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج، وفي متناول المستهلكين.

 

وأوضحت الشركة في بيان لها ردا على الانتقادات التي تعرضت لها بسبب ارتفاع أسعار منتجاتها، أن الارتفاع يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في الطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة.

 

وكانت حالة غضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي جراء رفع الشركة لأسعار منتجاتها، حيث دشن ناشطون حملة لمقاطعتها، مؤكدين أن الارتفاع غير مبرر وطالبوا الشركات بتخفيض أرباحها لا تحميل المستهلك كل الزيادات.

 

وبدأت الشركة اعتبارًا من اليوم الإثنين في رفع أسعار منتجات الحليب والألبان الطازجة بنسب متفاوتة تتراوح بين 5% إلى 9%.

 

في المقابل نصح الخبير الاقتصادي أحمد الشهري، المستهلكين بخفض استهلاكهم من منتجات الألبان بمعدل النصف ولمدة أربعة أشهر فقط، موضحا بأن ذلك سيتسبب بضغط على المنتجين لعودة الأسعار إلى سابق عهدها، جاء ذلك بعد القرار الذي اتخذته بعض الشركات برفع الأسعار متحججة بارتفاع تكاليف الإنتاج.

 

وقال “الشهري” في عدة تغريدات نشرها من خلال صفحته على “تويتر “: من حق الشركات أن تسعر ومن حق المستهلكين قبول الأسعار أو رفضها، وواصل: نصيحتي خفضوا من استهلاك منتجات الألبان بمعدل النصف ولمدة ٤ أشهر وسوف تعيد الشركات التسعير وفق قدرة المستهلكين.

 

وتابع: ‏الشركات الصغيرة تسعر على تسعير الشركات الكبيرة ولا تشتري إلا ما تحتاجه فعلا، وابحث عن البديل وتخلص من أي سلعة غير ضرورية.

 

وكان مغردون قد دشنوا وسما على “تويتر” طالبو من خلاله بمقاطعة الشركات التي تتجه إلى رفع أسعار منتجاتها والبحث عن البديل الأقل سعرا موضحين بأن الشركات تريد من ذلك تكفل المستهلك بقيمة تكاليف الإنتاج من جيبه.

 

إلى هذا تشير تقارير إلى أن استهلاك السعوديين من الحليب ارتفع ليصل سنويا نحو 892 مليون لتر من منتجات الألبان السائلة كاللبن والحليب الأبيض والحليب بالنكهات المختلفة والحليب المتبخر والحليب المكثف المحلى، وبينت أن معدل استهلاك الفرد من منتجات الألبان السائلة في السعودية ارتفع من 32 لترا عام 2000 إلى نحو 36 لترا في العام 1430هـ.

 

وفيما يلي الأسعار القديمة والجديدة لمنتجات الالبان والحليب الطازج:


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.