المدار
نجم الركايب

حراك تربوي تعليمي ترفيهي تطوعي في مخيم تعليم حائل بالمغواة


منسوبات وطالبات التعليم يرسمن صورا إبداعية في أركان المخيم

حراك تربوي تعليمي ترفيهي تطوعي في مخيم تعليم حائل بالمغواة

خلف العفنان (تصوير: محمد المخلف - صحيفة حائل)


 

انطلقت فعاليات تعليم حائل المصحابة لرالي حائل نيسان الدولي (2019) في متنزه المغواة ، وبدأ جناح تعليم حائل المشارك في الفعاليات باستقبال الزوار في مساء اليوم السبت 22 ربيع الأخر 1440هـ , وتعد مشاركة تعليم حائل هذا العام مختلفة من خلال المشاركة النسائية لكامل الأركان والفعاليات وبإشراف كلي من الإدارات النسائية.

 

وواصل جناح تعليم حائل الفعاليات والمسابقات اليومية ، وشهد إقبالا كثيفا من زوار المهرجان.

 

 

“روضة عناية الأطفال الأهلية” مشاركة نوعية وبرامج للأطفال

 

يحتل ركن روضة عناية الأطفال الأهلية المشارك ضمن مخيم تعليم حائل مساحة مناسبة داخل المخيم ويشمل الركن على مجموعة من البرامج الخاصة بالأطفال الدارسين بالروضة إضافة إلى عرض تلفزيونية , فيما يقدم الركن مجموعة من البرامج الخاص بالأطفال زوار الركن.

 

 

مسرح الطفل مفرات وطنية ومسابقات وأنسطة ترفيهية

 

وقد نفذ مسرح الطفل في الجناح فقرة السعودية تبرمج ، وتنوعت المسابقات المعرفية والأنشطة الترفيهة مثل لعبة التحدي ، وتكوين الأعداد ، وفقرة ليبقى الأقوى وفقرة صاحب الحظ السعيد ، والتلوين ، والألعاب الحركية ، والعديد من الفقرات المنوعة والهادفة للأطفال.

 

 

“ديوانية الشعبي” تحاكي تراثنا الشعبي وتقدم ضيافة شعبية لزوار المخيم

 

كما استقبلت ديوانية الرالي (التراث الشعبي) ضيوف الجناح وقدمت لهم القهوة العربية ، وقالت وضحاء العنزي مشرفة ديوانية الرالي أن الهدف من فكرة الديوانية هو الحفاظ على تراثنا الشعبي في ثقافتنا المحلية ، وكما هو معلوم أن استقبال الضيوف مفخرة العرب ، خاصة ونحن نشهد الآن مهرجان الجنادرية جاءت هذه الفكرة تضامنا مع مهرجان الجنادرية.

 

من جانب آخر قالت والدة الطفل يونس الشمري ، أن تفاعل الأطفال مع المسابقات والألعاب ، تجذب انتباه الطفل وتثير لدية الحماس ومواصلة التحدي للتعلم.

 

 

نماذج الطالبة “حصة الفايز” الخطية تحوز على رضا الزوار

 

جاءت مشاركة الطالبة حصة الفايز ملفتة للانتباه , وحازت على رضا زوار مخيم الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل المشارك ضمن الفعاليات المصاحبة لرالي حائل (2019) بالمغواة.

 

الطالبة حصة الفايز تعد إحدى المواهب في الخط العربي والفائزة بالمركز الأول على مستوى منطقة حائل , وتجيد التعامل مع أكثر الخطوط العربية حيث قامت بكتابة عدة نماذج من الخط العربي تم عرضها داخل ركن “الخط العربي” , وبإشراف مباشر من قبل منسوبات إدارة النشاط “القسم النسائي” في تعليم حائل.

 

يذكر أن نماذج الخط العربي التي خطتها يدي الطالبة حصة الفايز قامت بكتابتها بأقلام مخصصة للكتابة على ألواح مقواة مؤطرة.

 

 

ركن “الخط العربي” و”جبل محجة” و”الكشافة” تجذب زوار المخيم

 

تضمن جناح تعليم حائل المشارك في الفعاليات المصاحبة لرالي حائل 2019 ، ركن فريق الكشافة الأول (براعم فطنة) ، في مدارس البنات بمنطقة حائل الذي تم تأسيسه عام ١٤٣٧/١٤٣٦هـ.

 

وأوضحت هلا العنزي قائدة الابتدائية الأولى بمحافظة الشملي ، أن طالبات الكشافة تم تدريبهم على الإسعافات الأولية ، كما تم إخضاعهن لدورة تدريبية في مركز الدفاع المدني وأعمال تطوعية داخل وخارج المدرسة وأعمال الصيانة البسيطة ويقوم الفريق بعرض عروض فريق الكشافة ويقدمون الإسعافات الأولية.

 

من جانب آخر قدم ركن جبل محجة (أثريات) عرض لموروثات شعبية وتراثية ثمينة جدا ومن عمق المنطقة (حائل – الشملي) ، تصل أعمارها إلى أكثر من 150عاما ، وتشمل البيئة المنزلية ، أكسسوارات قديمة جدا فوق 100 عام ، وبعض الكتابات والنقوش والمخطوطات القديمة منذ العهد الإسلامي ، كما تضمن الركن عملات قديمة ، وأدوات زراعة، ومنوعات أثرية.

 

وأوضحت سلمى الصراع مشرفة ركن الخط العربي، أن الركن تناول عرض لمخطوطات الطالبات في المدارس، لإبراز مواهبهن وقدراتهن، وقد شارك بالركن الطالبات المتأهلات لمشروع أولمبياد الخط العربي والزخرفة الإسلامية ، الطالبة حصة عبدالرحمن الفايز طالبة بجامعة حائل ومن خريجات المشروع للعام المنصرم والطالبة ربى التميمي والطالبة نوف اللحيدان ، والطالبة حنان العودة من مكتب التعليم ببقعاء.

 

 

ركن “العمل التطوعي” يقدم أعمال تطوعية علمية وحرفية وفكرية

 

قدم ركن العمل التطوعي المشارك ضمن جناح التعليم في موقع الفعاليات المصاحبة لرالي حائل (2019) بالمغواة ، بعض الأعمال العلمية والحرفية والفكرية بالمدارس، لإبراز أهمية العمل التطوعي ونشر ثقافته بالمجتمع وتعزيز الجانب الإنساني بالمجتمع.

 

وقالت وفاء العتيبي مشرفة ركن العمل التطوعي ، هدفت المشاركة إلى تسليط الضوء على المبادرات التطوعية الناجحة بالمدارس وعرضها للزوار بهدف نشر ثقافة العمل التطوعي ، وإتاحة الفرصة لمشاركتهم في مثل هذه المناسبات.

 

يذكر أن تعليم حائل سيشهد خلال الأيام القادمة إقامة برنامج عن العمل التطوعي يستهدف منسوبي التعليم.

 

 

مركز الحي المتعليم يعمل على توسيع مفهوم محو الأمية والحد منها

 

شارك مركز الحي المتعلم ضمن فعاليات جناح تعليم حائل المصاحب لفعاليات الرالي في منتزه المغواة ، وبإشراف من إدارة تعليم الكبيرات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل ، لتوسيع مفهوم محو الأمية والحد منها ، من خلال مشاركتهم وإبراز دور المتدربات بمركز الحي المتعلم بجناح التعليم.

 

وأوضحت الأستاذة فوزية الجهني مديرة تعليم الكبيرات ، أن مشاركة مركز الحي المتعلم يهدف إلى توسيع مفهوم تعليم الكبيرات من محو الأمية إلى التعلم مدى الحياة ، وتمكين الكبار من الجنسين من النهوض بمستواهم الثقافي والصحي والاجتماعي والاقتصادي خلال الفترة المسائية ، إضافة إلى تدريب وتمكين النساء للفئة العمرية (15-50) سنة من المهارات اللازمة التي تؤهلهن للدخول إلى سوق العمل والمشاركة في التنمية الاقتصادية للأسرة والمجتمع وإثراء ثقافة العمل لدى المرأة بما يتوافق مع رؤية 2030، حيث تم تدريب أكثر من 1000 متدربة في جميع المجالات الصحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية ، ومنهن من التحقت بسوق العمل ، ومنهن من افتتحت مشاريع خاصة.

 

الجدير بالذكر يقدم مركز الحي المتعلم بعض إنتاج المتدربات بالمركز بجناح التعليم.

 

 

“اكتشف حماسك” مغامرة مثيرة للأطفال في المخيم

 

شارك نادي الحي بمحافظة الغزالة بفقرة ممتعة وترفيهية للأطفال بجناح تعليم حائل المشارك بالفعاليات المصاحبة لرالي حائل (2019) ، من خلال بيت الأشباح الترفيهي ، الذي يهدف إلى تحدي الخوف لدى الأطفال ورفع روح التحدي والمغامرة.

 

وتدور اللعبة حول بيت الأشباح الذي يحوي العديد من الصور المخيفة وهيكل عظمي مضيئ ، وصور بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الخوف والرعب ، وطفلة ترتدي قناع وسيف من البلاستك ، إذ يجب على المشارك أن يتخطى هذه المراحل ويتجاوزها لتحقيق الفوز والوصول إلى الهدف.

 

من جانبها أوضحت مشاعل الثويني قائدة نادي الحي ، أن بيت الأشباح يقدم كل ما يتوقعه الزوار كي يعيشوا لحظة التشويق والإثارة بأعلى درجاتها ويكسر حاجز الخوف ، وقد استمتع الأطفال وتفاعلوا وتم تقديم الجوائز للفائزين.

 

 

أندية الحي تشارك في فعاليات جناح تعليم حائل

 

شاركت أندية الحي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل بفعاليات جناح التعليم في رالي حائل 2019، وساهمت الأندية بعدد من الفعاليات لزوار الجناح ، في اليومين الأولين للفعاليات.

 

وقد قدم نادي الحي نادي الأماني بالمدرسة المتوسطة الحادية عشرة ونادي ارتقاء بالمدرسة المتوسطة الثامنة عشرة بعروض القفز على الحبل وتمارين الأثقال والحركة بالأقواس وممارسة جهاز شد البطن والملاكمة ولعبة تنمية المهارات الجسمية والذهنية، وقالت مشرفة الركن الأستاذة موضي الدحيلان، هدفنا تفريغ طاقات الشابات بشكل هادف وبناء صحياً فينشى جيل قوي واعٍ.

 

من جانبه قدم نادي الضياء بالمدرسة تحفيظ القرآن الخامسة بالشراكة مع مركز التميز تقارير أهم منجزات الإدارة العامة لتعليم حائل بشكل عام وعلى تفوق الإدارة وموظفيها وحصولهم على جوائز التميز بشكل خاص ، ويتم في ركن التميز عرض المنجزات والجوائز لكل من الإدارة والمعلمين والمعلمات وقادة وقائدات المدارس والطلاب والطالبات ، كما يلقي الركن الضوء على أهمية العمل والسعي للوصول إلى التميز والأفضلية على مستوى المملكة ، كما تضمن ركن التميز إعداد مسابقة يومية عن إنجازات إدارة التعليم ويتم السحب من خلال نسخ الباركود الموجود بالركن ثم يحصل الفائزين والفائزات على مبلغ 200 ريال.

 

وشارك نادي السمو بالمدرسة الابتدائية السادسة في فعاليات جناح التعليم البرنامج المعزز للصحة من خلال توزيع وجبات صحية وعينات للنظافة وفواكه طازجة ومجففة يهدف إلى نشر الوعي الصحي والغذاء المعزز.

 

كما شارك نادي العلا بمتوسطة وثانوية التحفيظ الأولى بمحافظة الغزالة ونادي البنفسج بالمدرسة الابتدائية الخامسة والستون بالعديد من الفعاليات.

 

 

“مسرح العرائس” فعالية جديدة في جناح تعليم حائل

 

شهد مخيم تعليم حائل المشارك في فعاليات رالي حائل (2019) تفاعلا كبيرا من زوار الجناح مع ركن العرائس والأعمال اليدوية ، وطبقت فكرة الركن للمرة الأولى ضمن فعاليات التعليم في الرالي.

 

وأوضحت بقشة بنت فرحان السعيد قائدة المدرسة الابتدائية بالحفيرة والمشرفة على الركن أن ركن العرائس ، يقدم مسرح العرائس إضافة إلى الأعمال اليدوية تتنوع فيه الحرف اليدوية بأشكالها المختلفة والخامات المستخدمة في إنتاجها ويتم إعدادها يدويا باستخدام أدوات بسيطة متوفرة لدى الجميع ، مما يجعل مثل هذا النوع من الحرف والهوايات يلقى رواجا كبيرا بين الأفراد.

 

وذكرت العنزي أن الركن يحتوي على ألعاب يدوية وعرائس ماريوت ومفارش كروشيه عرائس وألعاب من الكروشيه ، ويهدف الركن إلى تنمية الحس الفني والتنوع في استخدام الخامات وعمل أشكال مختلفة ودعم المهارات الفنية واستغلالها في صقل إبداعات الأفراد.

 

الجدير بالذكر أن مسرح العرائس فكرة تعتبر هي الأولى من نوعها في التطبيق داخل فعاليات التعليم ونفذها نادي الحفيرة المشارك في جناح تعليم حائل لهذا العام.

 

 

أمير حائل يكرم تعليم حائل

مدير التعليم يشدد على بذل الجهود

 

كرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل تعليم حائل للمشاركة في فعاليات رالي حائل الدولي في حفل افتتاح الرالي.

 

من جانبه زار مدير عام التعليم في المنطقة الدكتور يوسف بن محمد الثويني مقر جناح تعليم حائل ، يرافقه عدد من مسؤولي ومشرفي إدارة التعليم ، وتجول الثويني في أروقة جناح التعليم مستمعاً إلى شرح مفصل من المشرفات الموجودات في المعرض ،حيث تواجد في أركان رياض الأطفال ، الحي المتعلم ، التميز، العمل التوعي ، البرامج المعززة للصحة، الخط العربي ، جبل محجة، أعمال ريادية ، الركن الرياضي، مسرح العرائس، بيت الرعب، التربية الخاصة ،التراث الشعبي، أخيراً ركن المتعة والتشويق.

 

وقد شدد الدكتور الثويني على ضرورة بذل الجهود ، لإنجاح فعاليات الرالي المصاحبة ، وقال الثويني إن مشاركة الكادر النسائي هذا العام في الفعاليات المصاحبة لرالي حائل نيسان الدولي (2019) , جاء مواكبة لرؤية 2030، وإعطاء أدوار أكبر للمرأة السعودية في هذه المناسبات الهامة والدولية.

 

وفي ختام الزيارة شكر الدكتور الثويني أعضاء اللجنة القائمة على فعاليات جناح تعليم حائل.

 

صور متنوعة من داخل مخيم التعليم


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.