المدار
نجم الركايب

جهاز جديد لتأمين سلامة الطائرات في المطارات السعودية يظهر في رالي حائل نيسان 2019


جهاز جديد لتأمين سلامة الطائرات في المطارات السعودية يظهر في رالي حائل نيسان 2019

صحيفة حائل - حائل


 

وضعت إدارة أمن المطارات السعودية اللمسات النهائية لبدء تشغيل جهاز جديد يتيح كشف أحذية المسافرين دون الاضطرار لخلعها في مدة لا تتجاوز 30 ثانية.

 

وستبدأ المطارات العمل بالجهاز الجديد الذي خضع لتجارب عدة خلال العام الحالي. وأظهر قسم أمن المطارات بجناح أمن الدولة المشارك في فعاليات رالي حائل أن الجهاز يعطي إشارة معينة في حال أي خطر يواجه تأمين سلامة الطائرة. وعرض الجناح حقيقة مغلفة توضع على الصدر وتحتوي على صاعق وبطارية ومادة متفجرة نوع c4 وتسمى عربيا سي فور C-4 وهي مادة شديدة الانفجار تصنع في المنشآت العسكرية وهي ذات قدرة واسعة على تدمير الدروع.

 

وحسب الخبراء العسكريين فإن العبوة التي تزن كيلو غرامين من مادة C4 تعادل في حال انفجارها قوة 10 كيلو غرامات من مادة تي إن تي شديدة الانفجار وهو مفجر لدن سهل التشكيل له لون رمادى فاتح، يذوب في مادة الأسيتون، ولا ينفجر بالاشتعال وإنما يحتاج إلى مفجر مباشر ويعرض جناح أمن المطارات للزوار نماذج لأحذية وحقائب وغيرها من المستلزمات التي يتم تشريكها ومحاولة التهريب من خلالها بجانب جهاز الكشف على السوائل، والذي يمكن الأمن من معرفة تركيبة أي سائل مشتبه فيه في ثوان بضغطة زر، بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى المستخدمة في التفتيش.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.