المدار
نجم الركايب

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تغضب”


من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تغضب”


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/888983/

 

إنَّ من أهمِّ الخِصال الذميمة التي تفتك بصاحبها قبل غيره “الغضب” الذي يحدث عندما يغلي دم القلب ليحصُلَ عنه التشفِّي للصدر الذي ينتج عنه الندم في يومٍ لا ينفع فيه الندم , لذلك حرص معلم البشرية صاحب الخلق العظيم على تعليم أصحابه الحِلم وعدم الغضب.

 

فعن أبي هريرة رضي الله عنه: (أنَّ رجلًا قال للنبي صلَّى الله عليه وسلم: أوصني ،قال: “لا تغضب “فردَّد مرارًا، قال: “لا تغضب”) رواه البخاري.

 

فهذه وصية الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى بترك الغضب لأنَّ الغضبَ يحمل الشر كلَّه.

 

ولكنَّنا وبكلِّ أسفٍ أصبحنا نغضب لأتفه الأسباب ففي إحدى الإشارات وقف بجانبي شخصٌ ونظر إليَّ غاضبًا وعندما نظرتُ إليه طلب مني أن أتوقَّفَ بجانب الطريق وعندما توقَّفت نزل من سيارته غاضبًا يحمل في يده عصًا غليظةً فقلت له يا أخي استعذ بالله من الشيطان الرجيم وأستحلفك بالله هل حدث منِّي شيء يستحقُّ هذا الغضب فتبسَّم ضاحكًا وقال: لا والله ثم قبَّلَ رأسي وانصرف .. فحمدت الله على السلامة.

 

انظروا أحبَّتي إلى الشيطان الذي يجري من الإنسان مجرى الدم في العروق كيف يحرص على نشر العداوة والبغضاء بين الناس واعلموا أنَّ الغضب من الشيطان والشيطان ُخُلِقَ من نار والنار يطفِئُها الماء فإذا غضب أحدكم فليتوضَّأ.

 

وتذكَّروا قول رسولكم الكريم: (من كظم غيظًا وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيِّره من أي الحور شاء)

 

جعلنا الله وإياكم منهم.

 

بقلم: رضا خليل
خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


1 التعليقات

    1. 1
      هيام اليافعي

      استاذ رضا الف شكر لك على اهتمامك بسيرة الرسول صل الله عليه وسلم
      ونتظر منك المزيد من العطاء

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.