المدار
نجم الركايب

مدير عام تعليم حائل يشرف على الاختبارات التشخيصية (TIMSS 2019)


المساعدون تابعوا تطبيق الاختبارات التشخيصية (‏TIMSS 2019)

مدير عام تعليم حائل يشرف على الاختبارات التشخيصية (TIMSS 2019)

فهد الحربي - صحيفة حائل


 

بدأت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل تطبيق الاختبارات التشخيصية لمدارس العينة المستهدفة باختبارات TIMSS 2019 للاستعداد والتهيئة للاختبار الفعلي والذي سيطبق في 4-5 شعبان 1440هـ وذلك في متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بحضور مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور يوسف بن محمد الثويني ومدير إدارة الاختبارات الأستاذ فهد بن عليان الحربي ومنسق الاختبارات الدولية الأستاذ مساعد البراك وعدد من القيادات التعليمية والمشرفين التربويين.

 

يهدف الاختبار للحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والراضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط، حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية ومقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية كما يهدف إلى الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.

 

الجدير بالذكر أن العمق التاريخي للاختبارات بدأ في عام 1964م وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات بمشاركة أكثر من 60 دولة لمادتي العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.

 

عقد لأول مرة في السعودية عام 2003م، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007، 2011، 2015).

 

كما عقد التطبيق التجريبي للدورة الحالية في الفترة من 23-24 إبريل 2018م، بمشاركة 55 مدرسة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، موزعة على أنحاء المملكة.

 

في حين تابع مساعد مدير عام التعليم بمنطقة حائل للشؤون التعليمية “بنين” الأستاذ يحيى بن صالح العماري الاستعداد لتطبيق الاختبارات الدولية في مدارس العينة بزيارة مدارس مكتب تعليم موقق متوسطة الخبة وابتدائية الزهراء يوم الاثنين يرافقه مدير إدارة الإشراف التربوي الأستاذ مجول العنزي ومدير مكتب التعليم جنوب حائل الأستاذ إبراهيم الرديعان ورئيس قسم العلوم الأستاذ مفرح الشمري.

 

كما اطلع على سير العمل في الاستعداد لتطبيق الاختبارات يوم الأربعاء في مدرسة الشويمس التابعة لمكتب التعليم بالحائط يرافقه مدير إدارة الإشراف التربوي الأستاذ مجول العنزي ومدير مكتب التعليم شمال حائل الأستاذ سليمان الغازي ومدير إدارة التوجيه والإرشاد الأستاذ فواز النعام.

 

من جهة أخرى زارت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية بنت جوفان الجنيدي يوم الأربعاء مدرسة الشنان المتوسطة للبنات التابعة لمكتب التعليم بالشنان والتي تأتي ضمن العينة المستهدفة في تطبيق الاختبارات الدولية للوقوف على استعدادات المدرسة في تطبيق الاختبارات يرافقها رئيسة قسم العلوم الأستاذة خديجة الشمري.

 

والتقت الجنيدي بقائدة المدرسة حنان الدهيمي ومناقشتها عن استعداد المدرسة وتهيئة الطالبات المشاركات وتذليل المعوقات لتأهليهن للاختبار من خلال نشر ثقافة هذه الاختبارات الدولية بين الطالبات وأولياء الأمور وتعريفهم بأهمية الاختبار ، كما قابلت طالبات العينة وحثتهن على الاجتهاد والتدريب والتركيز على الاستيعاب المفاهيمي للعلوم والرياضيات ، كونهن من يمثل المملكة العربية السعودية في المشاركة بالاختبار الدولي.

 

من جانبها أوضحت قائدة المدرسة الدهيمي أنه تم الاجتماع بأمهات طالبات الصف الثاني متوسط وتعريفهن باختبار Timss ، وتوضيح دور أولياء الأمور في تشجيع الطالبات على الاستعداد والاهتمام ، كما تم توزيع نشرات ولوحات إرشادية بالمدرسة عن الاختبارات.

 

وأثنت الجنيدي على الجهود المبذولة من قبل قائدة المدرسة على التدريب والاهتمام بالطالبات ومعاونة مكتب التعليم بالشنان ، متمنية التوفيق للجميع وأن تحقق المملكة المراكز المتقدمة دولياً.

 

وزارت مديرة مكتب التعليم شمال حائل الأستاذة نجاح الشبرمي مدرسة العينة الابتدائية الرابعة والخمسون ، و اجتمعت بقائدة المدرسة ومشرفة مادة الرياضيات ومعلمات المادة ، وذلك لمناقشة واستعراض خطة العمل ، والاستعداد التام للاختبارات الدولية ‪TIMSS‬ وقياس الاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم ، تم الاتفاق على تكثيف ورش العمل ، والاختبارات القبلية وبمتابعة مشرفات العلوم والرياضيات ، وتطوير ودعم مهارات معلمات الصف الرابع.

 

كما نُفذت ورشة عمل بابتدائية جبة ضمن مدارس العينة بعنوان (منظومة المؤشرات التقنية للاختبارات الدولية ‪  (2019‬ Timss‬ لاستعراض معايير الاختبارات الدولية ، تخللها اختبار تجريبي لطالبات الصف الرابع الابتدائي.

 

وأشارت مديرة مكتب التعليم بأهمية العمل على رفع مستوى الطالبات التحصيلي وتدريبهن استعدادا للاختبارات الدولية.

 

الصور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.