المدار
نجم الركايب

“حصين” الهيئة الإلكتروني


“حصين” الهيئة الإلكتروني


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/890218/

 

الكل في زماننا هذا يقر بأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت واقعاً ملموسا وأن الإنترنت لا يمكن الابتعاد عنه أو تجاهله ، أو حجبه عن أبنائنا ، فالأخذ بمسببات الواقع والتطور ضرورة، ولا يمكن أن نربي أولادنا بمعزل عن واقعهم الذين يعيشون فيه وما يفرضه العصر من تطور يشمل جميع مناحي الحياة، لكن يجب في المقابل أن نستذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها) .. ثم قال: (ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)، إذاً الأب في البيت راع. ومسؤولية الأب تجاه أسرته مسؤولية جسيمة فعليه رعاية أهله وأولاده وتوجيههم إلى الالتزام بأحكام الشريعة من العبادات والمعاملات وتعليمهم ما ينفعهم من العلوم التي يحتاجون إليها في شؤون دينهم ودنياهم، ومتابعتهم، ومد جسور التواصل والحوار معهم، وإرشادهم، وأن يكون لهم قدوة حسنة، والحرص على المتابعة وإبعادهم عن كل ما يؤثر على أخلاقهم وسلوكهم، ولا ينبغي له الانشغال بأعماله وشؤونه عن أبنائه. ولذا فإن الشريعة أوصت بالأبناء وقررت حقوقهم وأولها الرعاية والتربية السليمة، وعلى ذلك فلا بد أن يكون استخدام الشبكة ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ، مقنن ومراقب حتى تتجنب الأسرة والأبناء أي مخاطر غريبة ووافدة على أخلاقنا وثقافتنا، حيث إن الإهمال في ذلك قد يصل إلى درجة التأثيم فيكون من التقصير المنهي عنه في الإسلام.

 

ولتعزيز هذه المسؤولية لدى المجتمع أطلقت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تطبيق “حصين” الإلكتروني الذي يوجه الآباء لتفعيل إمكانيات الرقابة المتاحة على الأجهزة الإلكترونية التي يتعامل معها أبناؤهم.

 

فالشكر لمعالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند هذه الخطوة المباركة وكل القائمين على هذا البرنامج والله اسأل ان يحفظ بلادنا وآبنائنا من كل مكروه.

 

بقلم: قازي بن محمد بن عليوي الحمّٰاد التميمي
‏‫‬

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.