المدار
نجم الركايب

الدكتور نايف الشمري مشاركا في مؤتمر السلامة المرورية في الرياض


الدكتور نايف الشمري مشاركا في مؤتمر السلامة المرورية في الرياض

فهد الناصر - صحيفة حائل


 

شارك الدكتور نايف بن خلف الشمري من كلية الهندسة بجامعة حائل كمتحدث رسمي في الجلسة الأولى لمؤتمر السلامة المرورية الذي عقد مؤخرا بفندق الريتز بالرياض خلال الفترة (11-13).

 

وكانت المشاركة بعنوان نماذج هيكلة الحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية (accident reconstruction) حيث تحدث الشمري عن مستوى السلامة المرورية الحالي وقدم عرضا لبعض الحالات الحوادث الحقيقية التي قام بدراستها وفحصها بموقع الحادث ومن ثم محاكاتها وإعادة بنائها باستخدام برامج متخصصة.

 

وشملت هذه الحالات الحوادث الأمامية والخلفية والجانبية والانقلاب والدهس والجمال مع شرح لميكانيكية الإصابات في العنق والعمود الفقري وطريقة الوقاية منها.

 

الجدير بالذكر أن الدكتور نايف حاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية الحيوية Biomechanics وهو من التخصصات النادرة من جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة وهو أول سعودي متخصص في محاكاة وهيكلة الحوادث المرورية وإصابات العمود الفقري الناجمة عنها علما بأنه أحد مخرجات مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية التي ابتعثته لدراسة أهم أسباب الإعاقة الشائعة في المملكة وهي إصابات الحبل الشوكي والعمود الفقري بسبب ارتفاع الحوادث المرورية لما يترتب عليها من إعاقات وخسائر بشرية واجتماعية واقتصادية للمساهمة في الحد من هذه الظاهرة.

 

وتدرب الشمري على فحص المركبات وقياس شدة التصادم والإصابات والطب في مركز CCIS بجامعة برمنجهام والذي يعتبر أقدم مركز عالمي في السلامة المرورية.

 

وقد ناشد الدكتور الشمري في نهاية الجلسة بضرورة إنشاء قاعدة بيانات مرورية للحوادث والإصابات على غرار المراكز الدولية تكون نواة لمركز وطني متخصص في السلامة المرورية.

الصور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.