المدار
نجم الركايب

نايف السويدي .. والحنكة الإدارية


نايف السويدي .. والحنكة الإدارية


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/892059/

 

الإدارة فن وتعامل ورقي ، وهي علاقة محكومة بحسن التصرف وتبنى على مثلث معروف في الفلسفة الإدارية والنظريات الحديثة في الإدارة وهذا المثلث هو مثلث النجاح القائم على (الشجاعة ، الأمانة ، العدل).

 

فالشجاعة محك أساسي في العمل الإداري إذ إن القائد الإداري إن لم تكن لدية الشجاعة في اتخاذ قرار “ما” , فهذا يعني أنه يفقد أهم خاصية يجب أن تكون متوفرة لدى القادة بشكل عام بالإضافة إلى الأمانة والعدل التي لابد أن يكونا أساسيان في الفلسفة الإدارية.

 

نايف بن سليمان السويدي الشمري قائد ثانوية الفرزدق قائد محنك ورجل مهمات في العمل التعليمي والتربوي عرفته حينما كنت أمارس العمل قائدا في إحدى المدارس الثانوية ، رجل يعمل بضمير ويحسن التصرف وله بصمات ذات ريادة في دعم الأعمال التي تنصب كلها في المصلحة التعليميه بشكل عام.

 

عرفت فيه الشجاعة في اتخاذ القرار ولكن بعد دراسته ومعرفة أبعاده المستقبلية ، حينها يتخذ قراره بكل شجاعة ودون تراجع فهذه الصفة التي يجب أن تكون لدى القائد.

 

عرفت فيه الأمانة والإخلاص في العمل فهو يعمل بضمير وهدف محدد بعيدا عن التأثيرات الشخصية ويستمد العمل من الفريق الذي يعمل معه فهو تفاعلي مع زملائه ومتجاوب مع كل الاقتراحات التي تخدم الميدان التعليمي والتربوي.

 

عرفت فيه العدل في توزيع المهام والأعمال فهذا الجانب دقيق ويحتاج إلى بعد نظر ومهمة قلما يحققها القادة لأن إرضاء الناس غاية لا تدرك ولكن استطاع وبكل اقتدار أن يوازن في هذه العملية ويحولها إلى واقع ملموس.

 

فلله درك أبا سليمان على هذا النجاح وتلك الأخلاق التي هي عربون التعامل مع فريق العمل في المدرسة ، فأنت في عملك وأمانتك وعدلك استطعت أن تقوي العلاقات الاجتماعية للفريق التربوي التعليمي حتى تحقق الهدف المنشود ، أتمنى لك التوفيق والسداد ووفقك الله لما يحب ويرضى.

 

بقلم: الحميدي بن رضيمان العنزي
خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      ابوفي

      ونعم بابوسليمان يشهد الله باعماله الاداريه والانسانيه والتربويه والرجوليه وتخرج علي يديه دفعات مثاليه بالاخلاق والتربيه والتفوق دائماً يشارك بالبرامج الداخليه والخارجيه يزرع بنفوس الطلاب والمعلمين واولياء الامور الثقه والتفاهم المتبادل والابداع

      الرد
    2. 2
      ابو سعد العاصمي

      والنعم والله ابو سليمان والشهادة فئة مجروحة

      الرد
    3. 3
      ابو سعد العاصمي

      وأبو سليمان دائم التعامل برقي ورجولة بعيد عن البيروقراطية مما جعل الكل يعمل معه بحماس وبتعاون جميل وكل الشكر لك ابا يزيد على هذا الطرح المميز

      الرد
    4. 4
      ابوسعد

      ونعم فيهم خاويت اخوه غالب عز الله ونعم فيه وفي شايبه

      الرد
    5. 5
      ابو خالد

      ابو سليمان يستحق الاشادة
      خبرة وحنكة وحسن تصرف
      كثر الله من امثاله في التعليم ،،،
      تحياتي

      الرد
    6. 6
      الحاتمي

      إشادة من الكاتب تستحق القراءة ويبدو أن كاتبنا المبدع لايشيد إلا بمن هو كفؤ للإشادة ويستحق المدح ، نعم هناك قيادات إدارية ناجحه تتعامل بكل درجات الرقي والتفاهم والمشاركه الفاعله لذا فهذه القيادات لاشك انها تستحق من يكتب عنها ويبين جهودها.

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.