المدار
نجم الركايب

حائل بين الواقع والمأمول


حائل بين الواقع والمأمول


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/893926/

 

تعتبر مدينة حائل من المدن الجميلة الرائعة الراقية التي اشتهرت بكرم أهلها، وذكائهم الحاد، وجمال تضاريسها ؛ التي من المتوقع أن تجذب الكثر من السكان والكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، لكن “لك فعل ردت فعل!”.‏

 

سيتناول هذا المقال بعض المقترحات التي من الممكن أن تنهض بمنطقة حائل، وتطور من شبابها. نحن نحتاج إلى من يسمعنا، فلدينا القدرة العقلية والجسمية والمالية، فنحن تحت كرم الله، ثم كرم حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وبقيادة أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد، والنائب الشاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد – حفظهم الله جميعاً -.

 

كل ما كانت الاستراتيجيات والخطط ثابتة كل ما كان العمل أقوى وأثبت.

 

وحتى نتمكن من معرفة الخطط والاستراتيجيات جيداً لا بد من معرفة العلم؛ المعرفة التامة الواضحة التي توصل الفرد إلى مبتغاه التعليمي والتعلمي؛ سوف أبدأ بالتعليم؛ الذي به تقوم أمم وتتأخر أخرى؛ وقس ذلك على باقي الجهات الحكومية الأخرى؛ من ناحية الجامعات، يوجد لدينا فقط جامعة حائل التي لم تحصل على الاعتماد الآكاديمي والمؤسسي حتى الآن من هيئة التقويم والتعليم؛ جامعة بهذا الحجم من الإمكانات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب وبحث علمي؛ وتفتقد لهذا الاعتماد!! ناهيك عن بعض المشاريع التي لا زالت قيد العمل والمعالجة؛ جامعة حائل تحتاج إلى العمل ليل نهار لتواكب التطور، وتحتاج إلى فتح تخصصات في البكالوريوس تخدم المجتمع والوطن، وتحتاج إلى التدعيم والتطوير والتجديد في الدراسات العليا والدبلومات، مع خفض رسوم الدراسة تشجيعاً لأهل حائل، بالفعل نحن نتطلع إلى مستوى جامعي راقي؛ كي نرتقي بالأفراد والمجتمع ؛ أما الجامعة الأخرى فهي الجامعة العربية المفتوحة؛ التي أغلقت فرص التعليم لمجتمع حائل، بارتفاع الرسوم المالية، وندرة وحصر تخصصات البكالوريوس والماجستير والدبومات فيها. ما المانع من مخاطبة جامعات أخرى، تفتح لها فروع في منطقة حائل؛ مثل الجامعة الإلكترونية، فهي جامعة حكومية فيها تخصصات رائعة ورسومها مناسبة وفي متناول الجميع، ومثل جامعة عفت أو كليات الغد أو غيرها من الجامعات والكليات التي تخدم فئات المجتمع.

 

من المقترحات التي تساعد في تطوير الفرد والمجتمع، الحث على الأعمال التطوعية؛ يتم وضع برنامج يربط جميع القطاعات الحكومية مع بعضهم البعض، وتكون الإمارة هي المسؤولة عن هذا البرنامج؛ وأي عمل تطوعي تقوم به هذه الجهة الحكومية، سيكون ناتجه على الموظفين وحتى على المجتمع؛ وسيرفع من وعي الموظف في الجهة الحكومية ووعي الفرد في المجتمع.

 

من المقترحات أيضاً: وضع قسم في الإمارة متخصص في البحث العلمي، يساعد ويسهل للوصول إلى أفضل النتائج والحلول، التي تسهم في تطوير المملكة وتطوير منطقة حائل؛ هذا القسم مرتبط مع الجامعة ومع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

 

من المقترحات أيضاً: إنشاء مجلس شباب في الإمارة؛ هدفهم متابعة سير جميع أعمال القطاعات الحكومية، وتقديم التقارير لسمو أمير المنطقة أو من ينوب عنه؛ ومن أهدافهم وضع الخطط واستقبال الأفكار والمقترحات التي ترفع من الوعي الفكري والاقتصادي للمنطقة. ومن المقترحات أيضاً: توسيع وتجديد ووضع برامج للمكتبة العامة.

 

من المقترحات أيضاً: مجتمع التواصل الاجتماعي؛ رسم خطة تربوية توعوية لمشاهير التواصل الاجتماعي في المنطقة، وحثهم على ذكر الإيجابيات والإبتعاد عن السلبيات.

 

من المقترحات أيضاً: وضع لافتات على الطرق السريعة والرئيسية في كل حي، تنادي بالأفراد نحو التطور ونحو التعلم وتجنب المسائل المغلوطة ووضع عبارات تساعد وتسهم في تحسين الأفراد.

 

من المقتراحات أيضاً: غرس الأشجار في جميع أنحاء المنطقة؛ فغراسة الأشجار له فوائد عدة منها تنظيف الهواء، وتوفير الطاقة، ومنع تلوث المياه، ومنع تآكل التربة، وخفض درجة الحرارة في الصيف، وغيرها من الفوائد.

 

هناك بعض التجارب الرائعة في بعض مناطق المملكة؛ ما المانع من تنفيذها في منطقة حائل؟

 

نبحث عن مجتمع مأمول ومنشود نسعى للوصول إليه، ولن يتم هذا إلا بتواصل أفراده أخلاقياً، ومعنوياً، وعلمياً، وتعاونياً، لا بد من حضور روحنا، وأفكارنا، وأموالنا، للعمل في نشر الدعوة الإسلامية أولاً، ثم الازدهار بجيل واعي ومثقف يخدم الدين والملك والوطن، نحو تحقيق النمو المعرفي والمهني والارتقاء إلى أعلى المستويات العالمية؛ ونثبت للعالم، أن الشعب السعودي بشكل عام قادر على التأليف والاستكشاف والاختراعات والبحث والتطوير.

 

بقلم: تركي بن محمد النماصي

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      ابو حسام

      مقال جميل ورائع يدل على جمال الكاتب
      نراهن على هذا الكاتب وبقوة

      الرد
    2. 2
      نايف

      شكراً لك ياتركي على هذا المقال الرائع والصريح واشكرك ايضا على الاهتمام الذي تبذله لهذا الوطن الغالي

      الرد
    3. 3
      نواف القشعم

      أحسنت أحسنت
      اقتراحات ممتازة جدآ

      الرد
    4. 4
      Majed Alkhyari

      أشكر الأستاذ تركي النماصي على هذا المفال الذي يصب بمصلحة منطقة حائل ولأهالي حائل.
      لذا نحن نحتاج مثل هذه المقترحات لتطوير المنطقة وأفرادها، فأبناء حائل يبحثون عن تطوير أنفسهم بجامعات عديدة ومجالات وتخصصات كثيرة.

      الرد
    5. 5
      خلف العفنان

      ‏أمانة المقال جيد ولي رأي فيه سأذكره في هذه السلسلة:
      ‏أولا: تمنيت لو تطرق الكاتب للقطاعين الصحي والبلدي في المنطقة كي يتسنى لنا معرفة رأيه حيال القطاعين.

      ‏ثانيا: بخصوص مجلس شباب في الإمارة حسب علمي هو موجود ولا أعلم مدى حدود صلاحياته؟ وهل هذا المجلس لا زال مفعلا أم لا؟ وليس لدي معرفه بمخرجات هذا المجلس خلال السنوات الماضية؟

      ‏ثالثا: بخصوص جامعة حائل وهي الجامعة الحكومية فهناك تذمر واسع تجاه دورها المجتمعي أولا ، وتذمر طلابي لازلنا نطلع عليه في مواقع التواصل والحديث هنا يطول ولعل رأي كثير من أبناء المجتمع حيال ذلك يتحول إيجابا في القريب العاجل.

      ‏رابعا: بخصوص الجامعة العربية المفتوحة وهي جامعة غير حكومية وغير ربحية فما نشاهده من حراك فيها خلال الفترة الأخيرة يعطينا انطباع عن نقلة نوعية فيها ستنعكس إيجابا على المنطقة في قادم الأيام ..

      ‏ما أعرفه عن الجامعة العربية المفتوحة منذ بداية نشأتها في عام ٢٠٠٥م ، طرحت برامج تواكب متطلبات سوق العمل وهي كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بمساراتها الخمسة ومن أحدثها الأمن السيبراني ، أيضا كلية إدارة الأعمال بمسارات متعددة ‏وآخرها كلية اللغة الإنجليزية وآدابها.
      ‏⁦@AOU_KSAB⁩

      ‏وحسب ما أعرفه عن الرسوم فهي الأقل على مستوى المملكة بجودة آكاديمية كونها حاصلة على الاعتماد المؤسسي إضافة إلى شراكتها مع الجامعة المفتوحة البريطانية والتي يتم تشكيل لجنة سنوية تقوم بزيارة الجامعة بفروعها وتنفذ عملية التقييم حتى يتم التأكد من تنفيذ البرامج البريطانية بجودة عالية.

      ‏كما يحصل الطالب في الجامعة العربية المفتوحة ⁦@AOU_KSAB⁩ على ٣ شهادات متخصصة في اللغة الإنجليزية إضافة لحصوله على شهادة معتمدة من الجامعة البريطانية وشهادة أخرى من وزراة التعليم في السعودية.

      ‏إضافة إلى الرسوم المنخفضة كونها غير ربحية فإن الطالب المتميز يحصل على منحة مجانية هذا خلاف ٢٠٠٠ منحة تعليمية قدمتها الجامعة ..
      ‏أرجو أن لا أكون قد جافيت الحقيقة وإن أخطأت فبإمكان الجامعة التوضيح ..
      ‏⁦@AOU_KSAB⁩

      ‏ختاما المقال جميل ونحن بحاجة لمثل هذا الطرح الذي سينعكس إيجابا على منطقتنا الغالية.

      الرد
    6. 6
      ابو ليان

      ماذكره الاستاذ تركي في هذا المقال الرائع يصب في مصلحه الجميع وايضا طريقه تحديده للمشاكل وحلولها الجميله والمبدعه يدل على روعه هذا الكاتب

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.