المدار
نجم الركايب

وزارة البحث العلمي


وزارة البحث العلمي


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/894173/

 

في ھذا المقال نتحدث عن البحث العلمي وبعض الأفكار التي تساعد على وضع وزارة البحث العلمي محل اھتمام؛ والتي أصبحت واقع، ومحل التنفیذ في مملكتنا الغالیة، صحیح أن لدینا مدینة الملك عبدالعزیز للعلوم والتقنیة، ولكن لا تُجزئ، عن وزارة البحث العلمي التي لھا ھیكلة ثابته واضحه تُشرك جمیع أفراد المجتمع؛ قبل أربع سنوات قدمت ھیكلة وتقریر عن فكرة وزارة البحث العلمي للدیون الملكي، فسعدت باتصال ودعوة لزیارة مدینة الملك عبدالعزیز للعلوم والتقنیة، بالفعل قمت بالزیارة وكان الاستقبال رائع وجمیل؛ تجولت في المدینة، وكانت مدینة لھا ثقلھا، وفیھا الكثیر من العلماء، ولكن تفتقد إلى الإعلانات بین أفراد المجتمع؛ صحیح أنھا مدینة فیھا الكثیر من الصناعات والأفكار والاختراعات، ولكن تفتقد للجانب الوزاري، والتي من المفترض أن تكون ھذه المدینة داخلةٌ ضمن وزارة البحث العلمي.

 

فكرة وزارة البحث العلمي مفیدة من جمیع النواحي العلمیة البحثیة؛ ھذه الوزارة متواجدة في عدد من البلدان العربیة والاجنبیة ما المانع من تطبیقها لدینا؟ بحیث تساعد في التنمیة الاقتصادیة والثقافة العلمیة والتقدم العلمي والتقدم الجامعي والاكادیمي.

 

یتبعھا الأكادیمیات البحثیة والمدن البحثیة والمراكز البحثیة والمعاھد البحثیة والھیئة البحثیة؛ وجمیعھا تكون تحت ظل وزارة البحث العلمي وتكون على ثلاثة فروع رئیسیة:
‏1- المجلس الاعلى لمعاھد ومراكز البحوث.

2-صندوق العلوم التنمیة التكنولوجیة.

3-برنامج البحوث وتنمیة الابتكار.

 

ویكون ھناك تعاون دولي وأن تطرح ھذه الوزارة عدد من الخدمات من ضمنھا :تمویل المشاریع، والجوائز، والمنح؛ من أجل تعزیز الجانب الثقافي والبحث العلمي لدى الشباب واعطاھم الفرصة الكافیة وإشغال أوقات فراغھم بما ھو مفید لھم وللدولة.

 

نلاحظ أن الإنفاق الراھن على البحث العلمي في المملكة العربیة السعودیة لعام 2012م، وصل إلى أن حجم الإنفاق قد بلغ 24.2 ملیار ریال ھذا المبلغ یساوي ما نسبته 0.9 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ 2.73 ترلیون ریال وقد شمل كلا ًمن: نفقات الوزارات والھیئات الحكومیة، والجامعات الحكومیة، وأعضاء ھیئة التدریس ومن في حكمھم، والخطة الوطنیة للعلوم والتقنیة، ومدینة الملك عبدالعزیز للعلوم والتقنیة، وبرنامج خادم الحرمین الشریفین للابتعاث الخارجي، وإنفاق القطاعات غیر الحكومیة؛ ھذا على البحث العلمي فقط.

 

‏یجب إشغال عدد كبیر من أعضاء ھیئة التدریس في المجالات البحثیة والتجارب العلمیة بشكل شبه شھري؛ من أسباب تأخر البحث العلمي لدینا ھو عدم توظیف البحوث العلمیة التوظیف الصحیح في بعض الجامعة في عمادة البحث العلمي وتركھا حتى إشعار أخر، ومن الأسباب أیضاً: قلة الإعلانات الإرشادیة التي تقدمھا عمادة البحث العلمي ھي سبب تأخر البحث العلمي لدینا، ومن الأسباب أیضاً قلة الندوات والمؤتمرات العلمیة في الجامعات.

 

نقف قلیلاً في بعض التجارب العالمیة؛ أعلن المكتب الفدرالي للإحصاء أن سویسرا أنفقت في عام 2004 قرابة 13.1 ملیار فرنك في البحث العلمي والتنمیة، أي ما یعادل 2.94 % من الناتج القومي الخام، والتنمیة؛ كیف استطاعت إسرائیل أن تنتج شھریاً أكثر من أربعین بحثاً معترفا به دولیاً؟! تنفق إسرائیل ضعف ما تنفقه الدول العربیة مجتمعة على البحث العلمي والتطویر، وھي أعلى دولة في العالم من حیث نسبة الإنفاق على البحث العلمي من الناتج القومي.

 

تعد ألمانیا إحدى أكبر الدول المصدرة للعقول، حیث أنه عدد الباحثین الألمان المتواجدین في الولایات المتحدة قد بلغ في عام 2002 ما یزید عن خمسة آلاف باحث؛ عندما عجزت كندا عن إدارة البحث العلمي لدیھا، استعانت بالمصري أحمد حسین وعینته وزیراً للبحث العلمي لكي یدیر العرب البحوث العلمیة من أجل تطویر الغرب!

 

الیابان تطورت بشكل سریع وملحوظ بوضع خطط مستقبلیة قابلة للتنفیذ، ومن معاھد الأبحاث في الیابان: المعھد الوطني لأبحاث علم الأشعة، والمعھد الوطني لعلوم الصناعة والتقنیة المتقدمة، والمعھد الوطني للمعلوماتیة، وتجربة سوبر كامیوكاندي، ومعھد ریكن، ومعھد طوكیو للتكنولوجیة. بحیث تضم حوالي 121 مصنعاً و 63 شركة منھا ریكن، دعونا نتحدث قلیلاً عن معھد ریكن ھو معھد بحثي كبیر في الیابان تأسس في عام 1917م أي عام 1335 ھجري أصبح لدیه الان ما یقارب 3000 عالم على امتداد سبعة مراكز بحثیة في جمیع فروع الیابان میزانیة المعھد السنویة 88ملیار (ین) تقریباً ممول من قبل الحكومة الیابانیة، المعھد الان یھتم في تطویر الخلایا الجذعیة.

 

إذا أصبحت لدینا ھذه الوزارة سنكون في أوائل الركب، ونكون ضمن أوائل اقتصاد العالم، وزیادة الناتج القومي الخام، والاستغناء عن الناتج الغیر محلي.

 

كل ما نتمناه ھو الاھتمام بالبحث العلمي وضم وزارة التعلیم العالي إذ أمكن مع البحث العلمي باسم وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي؛ یوجد لدینا قدرات عقلیة كافیة لصناعة جیل یھتم بالشباب واكتشافاتھم و اختراعاتھم و بحوثھم العلمیة، ولا سیما من أسباب التطویر والتطور، وزارة البحث العلمي وتجدید الدماء الشابة. ارجو أن تؤخذ وزارة البحث العلمي بعین الاعتبار و الاھتمام بھا لمصلحة الدولة والشعب السعودي، وتطویر الجوانب الاقتصادیة والعلمیة والعسكریة والطبیة .. وغیرھا.

 

بقلم: تركي بن محمد النماصي

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.