المدار
نجم الركايب

الفرق بين إدارة الموارد البشرية (HR) وعلاقات الموظفين (ER)


الفرق بين إدارة الموارد البشرية (HR) وعلاقات الموظفين (ER)


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/895381/

 

لنحدد الفرق بين إدارة الموارد البشرية وعلاقات الموظفين يفترض أن نتفق أولا على تحديد تعريف شامل لكليهما.

 

عليه نقول إن إدارة الموارد البشرية هي إدارة تختص في تكوين وتنمية الكفاءات من خلال ممارسات ومهام ووظائف عديدة ابتدأ من تحديد احتياج المنظمة من موارد بشرية و تحليل الوظائف وتصميمها وتوصيفها وتصنيفها ثم تحديد نوعية الأفراد المراد تعيينهم ومن ثم تتم عملية استقطابهم والمفاضلة بينهم لاختيار الأكفاء لشغل الوظائف كما تشمل مهامها وممارساتها وضع معايير الأداء وتحديد أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في مكافأة أفراد قوة العمل وتحفيزهم بعد تقييمهم وتقديم التدريب والنصح و المشورة لمن يلزم إعادة تقويم أداءه , أي أن معظم ممارسات الموارد البشرية غالبا ما تكون قبل ارتباط الأفراد بالمنظمة واستلام أعمالهم ووظائفهم.

 

وفي المقابل نجد أن علاقات الموظفين تمثل ممارسات ومهام أفراد متمرسين ومتمكنين من قسم الموارد البشرية بهدف الحفاظ على علاقات قوية وروابط متينة بين الموظف و المنظمة أو صاحب العمل على الرغم من أنها قد تمتد لفترات طويلة مهما كانت الظروف , لذا كان لزاما على المنظمة توفير كافة المعلومات للموظفين والتي تتعلق بأهدافها وخططها الاستراتيجية للعمل على تحقيقها , حيث يتمثل الدور الرئيسي للمختصين في علاقات الموظفين في تحديد وحل قضايا مكان العمل وبيئته وممارسات التوظيف التمييزية والمضايقات أو التحرش في الأقسام المختلطة وتمثيل المنظمة في حال جلسات الاستماع والشكاوى.

 

إن تطوير الأفراد القائمين على هذه الممارسات (علاقات الموظفين) أمر حتمي على المنظمة , فتدريبهم وتأهيلهم في مجال قوانين العمل وحل النزاعات ودراسة حالات النزاع في بيئة العمل سيمكنهم من حل كل ما يرد إليهم من مشاكل مع الحرص الدائم على السرية التامة لديهم حفاظا على خصوصية العمل.

 

ختاما .. نستطيع القول بأن إدارة الموارد البشرية هي المظلة الرئيسية إن لم تكن الإدارة الشاملة لجميع موارد المنظمة في كل مستوياتها الإدارية ومن ضمنها علاقات الموظفين , ولابد أن تعمل إدارة الموارد البشرية على أن يكون لديها اختصاصيي علاقات موظفين متمرسين وعلى درجة عالية من الكفاءة وأن يكون مدير إدارة الموارد البشرية ملماً في جميع تخصصات الحقل لأنه من المتوقع غالبا أن يتحمل مسئولية علاقات الموظفين , وبالمثل يمكن لمختص علاقات الموظفين ذو الكفاءة في كافة مجالات الموارد البشرية توقع الترقية ليصبح مديراً لإدارة الموارد البشرية نظراً لمعرفتهم وخبراتهم المتقاربة في جميع تخصصات الموارد البشرية.

 

بقلم: فهد الحمدان
باحث ماجستير في إدارة الأعمال – جامعة المجمعة

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترنية)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.