نجم الركايب

حساب المواطن: حضانة الأم المطلّقة لأبنائها تؤهلهم لاستحقاق الدعم


حال إضافتهم كتابعين لها وإرفاق المستندات المطلوبة

حساب المواطن: حضانة الأم المطلّقة لأبنائها تؤهلهم لاستحقاق الدعم

صحيفة حائل - متابعات


 

أوضح برنامج حساب المواطن، أن وجود الأبناء بحضانة الأم المطلّقة، يؤهلهم للحصول على الدعم بموجب المستندات التي تثبت استحقاقهم.

 

جاء ذلك ردًّا من البرنامج على تساؤل لأحد متابعيه عبر «تويتر»، قال فيه: «أنا مطلق ولديّ أطفال ومطالب بالنفقة عليهم شرعًا وعرفًا، وحسب قرار المحكمة بالصك.. فلماذا هم غير مؤهلين معي (كتابعين) بنفس حساب المواطن الذي لدي».

 

وأجاب حساب المواطن في رده: «إنه في حال إضافة الأبناء كتابعين في حساب الأم وإرفاق المستندات المطلوبة وهي: (صك ولاية أو إثبات الاحتضان) والموافقة عليها، سيصبح التابعين مؤهلين لدى الأم.

 

كيف يتم استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن؟

 

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك أبناء المواطن من زوجة غير سعودية، وأبناء المواطنة من زوج غير سعودي، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد إقامة دائمة داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال 12 شهرًا ماضية.

 

كما يشترط ألا يكون المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، بينما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمال دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين، إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.