نجم الركايب

ماذا لو تدفقت أنهار العمل التطوعي من جبال حائل؟


ماذا لو تدفقت أنهار العمل التطوعي من جبال حائل؟


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/901674/

 

لم ينجح العمل التطوعي في أي شبر من الأرض إلا إذا وجد الباعث الذي يبعثه للحياة لأنه في الأساس عمل إنساني صرف ولكن إن أردنا لهذا العمل النمو والتقدم فهذا لا يكون إلا بوجود الروح التي تبعث في العمل التطوعي الحياة , ومن العجيب أن هذه الروح موجودة بالفعل , ولا أجد مبرراً لعدم بعثها في الحياة التطوعية الحائلية , وهي حب أهل حائل لبلدهم! فمما لاشك فيه أن كل أهل بلد في العالم يحبون البلد التي تربوا وترعرعوا على أرضها إلا أن هذا الأمر يختلف من ناحية درجات تلك المحبة والشواهد كثيرة.

 

فلو جبت بلادنا العربية شرقاً وغربا , لوجدت أننا نحن أهل حائل وكذلك أهل الأسكندرية في مصر الوحيدين الذين نتقاسم شغف حب الأرض والاعتزاز بها بقوة ملفتة , مع أن حائل في السعودية والإسكندرية في مصر مثلهما مثل باقي المدن , إلا أنك تحس في لغة الحديث الحائلي والإسكندراني الاعتزاز بالأرض التي هم عليها , لا تسألني لماذا؟ فهذا ملموس لكل من يزور المدينتين , وهو مبحث آخر يجب أن يتولى الباحثون كشفه وسبر أسراره , فرغم اختلاف الحائلي وطبيعته الجبلية الإنسانية وأسباب تشكل خصائص من يعيشون بجوار الجبال , ومقابل طبعا الأسكندراني وما في الطباع الإنسانية وخصائصها لمن يستوطنون بقرب البحار , إلا إن القاسم المشترك غاية في الغرابة حين يعتز الحائلي بحائليته والأسكندراني بأسكندرانيته.

 

ما يهمنا هو أن يوجد مهندس بارع يقود بذكاء عاطفي ونفسي الفرق التطوعية ويستثمر محبة أهل حائل لأرضهم ويحول تلك المحبة إلى عمل تطوعي جبار , يشهد له في جميع بلاد العالم , وربما أن دوري ينحصر في كشف اللثام عن بالغ عشق أهلها لها , ليبقى دور صناع القرار في حائل هو الأهم والأكبر لبلورة الفكرة عبر هندسة استراتيجية واللعب على جانب هذه المحبة والتي أجزم يقيناً أنها ستكون سببا في تدفقت أنهار العمل التطوعي من جبال حائل.

 

بقلم: نايف بن صالح الفيصل

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      سعود المخلفي

      مسيت بالخير ابو راكان ومبدع من يومك فستمر ولا تحرمنا جديديك واعتقد ان الكاتب ذكر وضع فكرته بملعب المسؤلين عن الاعمال التطوعية

      الرد
    2. 2
      مشاري

      لقد اسمعت لو ناديت حيآ ًً ً ً لكن ماحولك مجيب

      الرد
    3. 3
      فارس الشمري

      العمل التطوعي صدق والكشافة ذولا نطيح بهم بالصدفه او نسمع بعد ما يخلص الشي وما نشوف لهم مكتب معروف ويسجل الواحد واكثر عملنا فزعات بهالقروبات ولا غيره

      الرد
    4. 4
      Said

      حائلي اسكندراني حلوه حلوه حلوه

      الرد
    5. 5
      مجهوله

      حايل من جرف لدحديره والكل يدري ويكذب على نفسه

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.