نجم الركايب

الصلاة نور


الصلاة نور


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.hailnews.sa/902321/

 

انطلاقا من أن للصلاة فضل ومكانة كبيرة في الإسلام حيث إنها الركن الثاني من أركان الإسلام ، أكد معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند – حفظه الله – الاستعداد لحملة بعنوان ⁧(الصلاة نور) ومتحدثا عن هذا الواجب العظيم وفضله ، الحديث عن الصلاة ذو شجون كيف لا؟ وهي قرة عيون الموحدين ومفزع المؤمنين وصلة مع الرب العظيم.

 

إن فوائد الصلاة عظيمة وثمراتها كثيرة وآثارها عميقة والحديث عن ذلك كله يطول لكن تعالوا بنا نتحدث عن فائدة واحدة من فوائد الصلاة ولعل ذكر تلك الفائدة يكون منطلقا لنا لزيادة تعلق قلوبنا بالصلاة وتلذذنا بها ولعل ذلك يكون منطلقا لمن كان متكاسلا عن الصلاة أن ينشط في المحافظة عليها ومنطلقا لمن كان متساهلا في الصلاة أن يكون حازما مع نفسه في شأن الصلاة.

 

إن من أعظم فوائد الصلاة أنها تكفر الخطايا وتمحو السيئات من حيث أداء الصلاة عموما ويظهر في ذلك قبل الصلاة في الطهارة والخطوات إلى المسجد، وأثناء الصلاة ببعض أفعال الصلاة المترتب عليها تكفير السيئات، بعد الصلاة في نوع من أنواع الذكر بعد الصلاة , قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}.

 

وشبه نبينا – صلى الله عليه وسلم – الصلاة وتكفيرها للخطايا بتشبيه بليغ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمح والله بهن الخطايا) متفق عليه.

 

تكرار الصلوات يمحو الخطايا كما أن تكرار الاغتسال لا يبقي من الوسخ شيئا.

 

إن ما تقدمه وتقوم به الهيئة واجب ديني ووطني ، في بلاد قامت على أسس من الدين، وتطبق شرع الله القويم، وتقيم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إن هذه الحملة التي أطلقها معالي الرئيس العام والحملات التي سبقتها تستهدف المجتمع وتحصينه وعلى رأسها تعزيز الأمن الفكري ، من خلال إطلاق مجموعة من البرامج الفكرية والتوعوية وإطلاق البرامج الفكرية الهادفة نحو تكريس الوطنية ، وتعزيز القيم ، مثل برنامج “اعتدال” ، و”وطننا أمانة”، و”ليسعك بيتك” و”خذو حذركم” و حملة “حصين” وعدة حملات تبين أهمية هذه المبادرات ، في تحصين أبناء الوطن ، ودرء أخطار أصحاب الفتن والمغرضين المتربصين بأمن الوطن ومقدراته ورئاسة الهيئة مستمرة بمشيئة الله على مواصلة عملها وتطويره ، في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الشاب الطموح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز .. ولحديثنا بقية.

 

بقلم: قازي بن محمد بن عليوي الحمّٰاد التميمي

خاص لـ(صحيفة حائل الإلكترونية)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.