نجم الركايب

رالي حائل يتزَّيَن بمُشاركة كبيرة في فئتي الدرّاجات النارية والكوادز


يتصدَّرهم أدريان فان بيفِرِن على درّاجة "ياماها"

رالي حائل يتزَّيَن بمُشاركة كبيرة في فئتي الدرّاجات النارية والكوادز

فهد الناصر - صحيفة حائل


 

سيشهد باها حائل، الذي يُنظمُّه الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، مُشاركةً واسعةً في فئتي الدرّاجات النارية العادية ورباعية العجلات “كوادز”، لعلَّ من أبرز المُشاركين أدريان فان بيفِرِن، درّاج فريق “ياماها” الرسمي، وسيتواجد في كلا جولتي الرالي، حيث ستُقام الجولة الأولى منه ما بين 10 و 12 كانون الأول (ديسمبر)، والأخرى ما بين 14 و 16 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

 

ويأتي اسم الدرّاج الفرنسي على قائمةٍ طويلة تضم 31 درّاجًا على متن درّاجات نارية ذات العجَلَتَيْن، و21 درّاجًا في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، وسيشاركون في الرالي وفق أنظمة الاتحاد الدولي للدرّاجات النارية “فيم”. وتُعتبر جولتا رالي حائل فرصةً لا تُعوَّض للدرّاجين لكي يختبروا قُدراتهم ويتدربوا لتحسين مهاراتهم المِلاحية قُبيل انطلاق رالي داكار 2021 في شهر كانون الثاني (يناير).

 

جديرٌ بالذكر أن مُنظمي الرالي سينشرون قائمةً بأسماءِ المُشاركين في فئات السيارات والشاحنات والرالي الوطني المُشاركين وفق أنظمة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” يوم السبت.

 

ويُعتَبرُ فان بيفِرِن حاليًا أحد أبرز نُجوم الراليات الصحراوية، وفازَ بعدةِ مراحل في رالي داكار وتصدَّرَ الترتيب العام لفئته. للأسف، لم يُحالفه الحظّ في النُسخة السابقة من رالي داكار، إذ سَقَطَ عن درّاجته وتعرَّض لإصابةٍ في رسغِه، وغابَ عن المُشاركات الرياضية عدةَ أشهر خضعَ خلالها للعلاج والنقاهة، وشاركَ في شهر أكتوبر في رالي الأندلس جنوبي إسبانيا وأنهاهُ ثانيًا على صهوة درّاجة ياماها طراز “دبليو آر 50 أف”، مُعلنًا استعادَة لياقته البدنية. وبالتأكيد يُريد الفرنسي الاستفادة من الجولَتَيْن المُتتالِيَتَيْن من باها حائل لوضع اللمسات الأخيرة على تحضيراته للاستحقاق الكبير، وقبل الدخول بمُنافسةٍ حاميةٍ بين ياماها ونظراؤها في رالي داكار مثل “كاي تي أم” وهوندا وهاسكفارنا وهيرو.

 

ولن يكون طريق فان بيفِرِن مفروشًا بالوُرود، إذ لا تخلو قائمة المشاركين في هذه الفئة من مُنافسين أقوياء أمثال الدرّاج البولندي كونراد دابروفسكي، المُشارك على درّاجة “كاي تي أم” طراز “450 رالي” بألوان فريق “فريق دووست للراليات”، وهو ابن الدرّاج المُحترِف ماريك دابروفسكي، الذي انتقل في المراحل الأخيرة من مسيرته الرياضية إلى فئة السيارات وشارك في العديد من جولات كأس العالم للراليات الصحراوية مع “فريق أوفردرايف تويوتا” في سيارة “هايلوكس”.

 

وعلى صعيد المُشاركة المحلية، تزخر القائمة بالكثير من الدرّاجين السعوديين الذين بدؤوا في الانخراط أكثر فأكثر في هذه الفئة الجديدة نسبيًا عليهم، كما تُسجَّل مُشاركة واعدة من مُتسابقين إماراتيين مثل علي عاشور وراشد الحسن وعُثمان الغفلي وراشد عبداللـه في فئة الدرّاجات النارية، وخليفة الرئيسي في فئة الدّرجات النارية رُباعية العجلات، حيث سيُشارك على متن كواد هوندا طراز “تي آر أكس 450 أف”. وسيرتفِع علم الكويت بين الدول المُشاركة مع الدرّاج محمد جعفر على درّاجة “كاي تي أم”.

 

وعودةً إلى أبناء البلد، نُطالِع في القائمة أسماء كثيرة، منهم من شاركَ سابقًا في رالي حائل الدولي، مثل مشعل الغُنيم على درّاجة “كاي تي أم”، وسُفيان العُمر على كواد “هوندا” وسُلطان المسعود على كواد “ياماها رابتور”. علمًا بأن العُمر والمسعود أنهيا النُسخة السابقة من رالي حائل الدولي في شهر فبراير الماضي في المركزين الثاني والثالث خلف رياض العُريفان.

 

ويجتاز راليا حائل مسارات مُتنوعة عبر صحراء النفود الكبير، تمتد الجولة الأولى “باها حائل الأول” لمسافة إجمالية 890 كيلومترًا منها 592 كيلومترًا خاضعة للتوقيت ضمن مراحل خاصة، والأخرى “باها حائل الثاني” على مسارٍ أقصر قليلًا بمسافة إجمالية 780 كيلومتر منها 479 كيلومتر خاضعة للتوقيت ضمن مراحل خاصة.

 

ويُمكن للراغبين بحُضور الحدث من خارجِ المملكة العربية السعودية الحُصول على التفاصيل الكاملة حول الاحتياطات والمُتطلَّبات الخاصة بالتعامل مع جائحة الفيروس التاجي المستجد “كوفيد 19” على الموقع الشبكي الرسمي للرالي: www.bajahail.com .

 

وتُقام جولتا باها حائل بتنظيمٍ وتعاونٍ بين الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، برئاسة صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، وهيئة تطوير منطقة حائل ووزارَتَي الرياضة والسياحة، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من صاحب السُمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود، أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل، وصاحب السُمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن آل سعود، نائب أمير منطقة حائل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.