نجم الركايب

كرسي الشيخ علي الجميعة ينظم ورشة عن الأمراض البكتيرية التي تصيب النبات


كرسي الشيخ علي الجميعة ينظم ورشة عن الأمراض البكتيرية التي تصيب النبات

صحيفة حائل (جامع الرشيدي - حائل)


 

نظم كرسي الشيخ علي بن محمد الجميعة – رحمه الله – للتنمية المستدامة في المجتمعات الزراعية محاضرة عن بعد بعنوان ”البكتيريا والأمراض التي تسببها للنباتات وطرق مكافحتها ” من تقديم الدكتور موسى القلادي.

 

وبين الدكتور القلادي أن الأمراض البكتيرية أصبحت من أكبر التحديات التي تواجهها المجتمعات الزراعة.

 

وقد تحدث عن الصفات العامة للبكتيريا الممرضة للنبات وطرق تكاثرها , كما ركز على الأعراض التي تسببها البكتيريا مستعرضًا بعض من أهم أمراض النبات البكتيرية من خلال توصيف الأعراض المرضية التي قد تظهر على الأوراق والأفرع والثمار مرورًا بتوصيف الكائن الممرض ومعرجًا في النهاية على طرق الوقاية والمكافحة المعتمدة.

 

وفي نهاية الورشة قدم سعادة المشرف على الكرسي الدكتور منيف الرشيدي الشكر للمحاضر على الورشة القيمة وللحضور على مساهمتهم في إثراء النقاش.

 

وأوضح الدكتور الرشيدي أن هذه الورشة تاتي ضمن سلسلة من الورش التي ينظمها الكرسي عن بعد لدعم الاستدامة في المجتمعات الزراعية كما تحدث عن أن بعض المهتمين في الزراعة قد يخلط وللأسف بين الأمراض النباتية ذات المصدر البكتيري أو الفطري وأيضا الأمراض التي تسببها الحشرات وبالتالي قد يستخدم مكافحة حيوية أو مبيد غير مناسب، لذا معرفة المسبب للمرض النباتي هامة جدا , كما ثمن دعم معالي رئيس جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم لجميع أنشطة الكرسي وجميع ما يهم الزراعة المستدامة في منطقة حائل بشكل خاص وفي جميع مناطق مملكتنا الغالية بوجه عام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.