نجم الركايب

آثار حائل التاريخية تتلألأ في منافسات السعودية للخيل


آثار حائل التاريخية تتلألأ في منافسات السعودية للخيل

ياسر النازح - صحيفة حائل


 

نظمت وزارة الثقافة لضيوف كأس السعودية لسباقات الخيل معرضا ثقافيا متنوعا يتضمن مقتنيات وشواهد ولوحات تعبر عن التاريخ العريق للخيل في الجزيرة العربية منذ العصور القديمة إلى اليوم.

 

وتشمل مقتنيات المعرض لوحات من النقوش الأثرية التي احتوت على صور للخيل في عدة مناطق من المملكة، منها منطقة حائل , بالإضافة إلى مناطق تبوك ونجران وغيرها ، والتي تعكس عمق العلاقة التي تربط الخيل بإنسان الجزيرة العربية منذ نشأة الحضارة , ومن المعروف أن منطقة حائل تضم العديد من الآثار والنقوش القديمة على الأحجار والصخور من كتابات ثمودية وصفوية وغيرهما التي تمثل تراثاً تاريخياً جميلا , ويمتد تاريخها الشهير إلى عصور ما قبل التاريخ ومروراً بعصر ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية.

 

ويأتي المعرض الذي نظمته وزارة الثقافة السعودية تزامنا مع منافسات كأس السعودية لسباقات الخيل في نسخته الثانية التي ستختتم اليوم في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية ، وذلك بالشراكة مع نادي سباقات الخيل.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة اكتشفت عام 2019م , موقع أثري يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد غرب حائل حيث توجد به لوحات للخيول رسمت بأسلوب حز الأطراف مع ترك الجسم والأجزاء الداخلية بدون تفريغ، ومماثلة تماماً لرسومات موقع الضبيبية ومواقع جبل المسمى وموقع محجة بالمنطقة.

 

الصور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.