نجم الركايب

32 قرية في مركز «بدع بن خلف» لم تبدع بها الخدمات


32 قرية في مركز «بدع بن خلف» لم تبدع بها الخدمات



[JUSTIFY]
تتواصل هذه الجولة باتجاه الحدود حدود عروس الشمال مع المدينة المنورة ، إلى مركز «بدع بن خلف» حيث تتكشف لنا من خلال اللقاءات التي أجريناها هناك مع بعض الأهالي معاناة 35 قرية من نقص الخدمات الصحية والأمنية وغيرها من الخدمات الأخرى.

يقع مركز بدع بن خلف على حائل مع المدينة المنورة على بعد 300 كلم , من مدينة حائل وفي الطريق تأسرك المناظر الخلابة والقرى التي تشهد نقلة تنموية غير عادية والجبال والمرتفعات والمزارع المتناثرة.

قبل الوصول إلى بدع بن خلف كنت أتوقع أنها قرية بائسة عشوائية وبالفعل هكذا وجدتها وحكمي المسبق كان مبنيا على آراء سمعتها من بعض أهاليها الذين يسكنون مدينة بدع بن خلف بحكم أعمالهم وارتباطاتهم التجارية , وبدع بن خلف موقع سياحي يقع بالقرب من جبال الأبيض البارد صيفا.

ما إن وصلنا إلى بدع بن خلف حتى تجولت في القرية كما يسميها أهاليها .. أسواق مبعثرة وأطفال يلعبون وسط الرمال والشوارع البدائية .. أدركت بأن خللاً ما يقف حائلا دون اعتماد بعض المشاريع التنموية التي يمكن أن تساهم في توفير أهم احتياجات الأهالي.

توجهت لمنزل رئيس المركز الشيخ سالم محمد الرشيدي الذي يسكن منزلا فسيحا بني على الطراز الحديث .. من حولة عدد من أبنائه وأحفاده وبعض أفراد القبيلة وموظفي الإدارات الحكومية.

نقص الخدمات الصحية بالمركز الصحي

في البداية قال: بدع بن خلف منطقة حدودية وهي من الحدود الإدارية بين المدينة المنورة وحائل .. والمركز يحتاج بحكم مكانته إلى اهتمام يتمثل بمساكن تليق بسكانها وشبكة طرق تربط قرى بدع بن خلف بعضها ببعض خاصة وأن الاحتياج قائم في ظل المعاناة الإنسانية للمرضى وكبار السن الذين لا يستطيعون الوصول إلى مراكز الخدمات البعيدة بسهولة وهناك كوارث الحرائق التي غالبا ما تلتهم المزارع التي لا تصلها آليات الدفاع المدني بسهولة كما تحتاج إلى شبكة للمياه خاصة في ظل شح المياه في بدع بن خلف وقراها التي تزيد على 35 قرية.

وبين رئيس مركز بدع بن خلف لـ(صحيفة حائل الإلكترونية) بأننا بحاجة بترفيع المركز من فئة (ب) إلى فئة (أ) وأننا بحاجة لزيادة عدد الموظفين بالمركز لأنه يتبعه 35 قرية وهجرة ويوجد بمدينة بدع بن خلف عدد من الدوائر الحكومية (مركز صحي – مكتب بريد – مكتب خدمات بلدية – فرع للجمعية الخيرية – محطة توليد كهرباء – هاتف ريفي – نقطة نظافة – ويبلغ عدد سكانها 9000 نسمه مدارس بنين وبنات كاملة في مراحلها).

وواصل الشيخ سالم : إن مدينة بدع بن خلف يوجد بها أكثر من 4000 نسمة يستفيدون من فرع الجمعية الخيرية ونطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بتحويلها جمعية خيرية لكثرة الأيتام والعجزة ولأرامل بالمنطقة.

صكوكنا متوقفة

من جانيه طالب عبدالله سالم بفك أسر الصكوك المتوقفة لسكان بدع بن خلف رغم أنها خاصة بممتلكاتهم الخاصة مما حال دون الحصول على قروض عقارية. وقال أيضا بأننا المدينة بحاجة طارئة لمخفر شرطة لكثرة العمالة السائبة هناك ومنع السرقات المتكررة بالمنطقة ونطالب بترفيع مكتب خدمات البلدية إلى بلدية عامة لتزيد نشاط البلدة ونطالب أيضا بإيجاد ملاعب رياضية وأيضا حدائق عائلية ومنزهات شبابية وسفلتة المدينة داخليا والقرى المجاورة وأيضا إنارة الطرق الداخلية للمجاورة للمنازل وبالمثل الأرصفة.

مركز للدفاع المدني أهم احتياجاتنا

تحدث مدير ثانوية بدع بن خلف الأستاذ شباب مساعد الشويلعي أن البلدة بحاجة لفتح مركز للدفاع المدني لبعد المسافة عن أقرب مركز دفاع مدني يزيد عن 60 كم حسب أن لا قدر الله شب حريق في أرجاء البلدة يلتهم الحريق كل شيء قبل وصول معدات الأطفاء وكما نطالب أيضا بتطوير المركز الصحي وتوفير عيادة أسنان وعيادة أشعة وأيضا لا يوجد بالمركز الصحي مختبر حيث لا يستفاد من المركز الصحي الحالي فقط اسم ولا يوجد به أي خدمة بشرية صحية لا من مختبر تحاليل ولا أشعة وطبيب أسنان ونطالب بافتتاح فرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الهلال الأحمر لنقل المصابين

كما أشار بدر سالم محمد .. لا بد من افتتاح مركز للهلال الأحمر لكثرة الحوادث على الطريق العام بين الحائط – بدع بن خلف – الحناكية وإننا نطالب وزارة المياه بإنشاء سدود بالمنطقة لشح المياه وقلة المياه وسبب موت المزارع والإسراع بإنشاء لجنة التنمية الاجتماعية وأن البلدة بحاجة لمخططات سكنية ومنطقة صناعية وإيجاد قصر للأفراح والحفلات.

السوق السبت في الرمال

وطالب سلمي محمد الرشيدي بتجهيز سوق السبت الأسبوعي للبلدة الذي لم يتم سفلتته ولا ترتيب ولا تنظيم فهو عشوائي مختلط الحابل بالنابل والرمال تغطي السوق بأكمله ولا حياة لمن تنادي فنطالب البلدية بتجهيز مكان مخصص للسوق بجميع أقسامه وعزل الأعلاف عن سوق الشعبي وكما أكمل الرشيدي حديثه بأن الأهالي بحاجة لمسلخ نموذجي بالبلدة منعا عن المسالخ القديمة.

آثار بدع بن خلف بحاجة لحراس

يقول سلوم الشويلعي بأن آثار البدع كثيرة منتشرة على أطراف البلدة وأنها بحاجة لحراس وتسوير الآثار وخاصة آثار القبور التي تعتبر من أهم أثار منطقة حائل وحفاظا عليها من اللصوص وأيضا نطالب هيئة السياحة بالاعتناء بمصيف جبال الأبيض الذي يعتبر معلما سياحيا للمنطقة ككل فقد مرت عليه زيارات عددية من الأجانب الفرنسية والبريطانية والبحث عن أسرار هذه البرودة في حرارة الصيف التي يبثها تلك الجبل الأبيض.

نقص الأدوية بالمركز الصحي

يقول عبيان عبدالله مساعد مدير مكتب التربية والتعليم بالحائط بأن المركز الصحي ينقصه الكثير من الأدوية التي يحتاجها الأطفال ومريض السكر فقد يشترون علاج السكر على حسابهم الخاص من الصيدلية الأهلية وترهقهم ماديا وأوضح الأستاذ سلمي بأن جامع المدينة متهالك ومتشقق وترى الشمس من وراء تلك التصدعات فلا يقي من حرارة الصيف ولا يقي من شدة البرودة والمكيفات عطلانة وبحاجة للترميم أو إعادة البناء ويبقى المصلون متخوفين من السقوط عليهم فنطالب وزارة الأوقاف بالنظر في وضع المسجد الجامع قبل وقوعه على المصلين.

صور تدعم التقرير


أحد الملاعب الترابية في بدع بن خلف


مكتب الخدمات البلدية في بدع بن خلف


سوق السبت في بدع بن خلف


مدخل بدع بن خلف
.

[/JUSTIFY]

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.