نجم الركايب

تعرّف على أطول الكهوف السعودية في منطقة حائل


تعرّف على أطول الكهوف السعودية في منطقة حائل

ياسر النازح - صحيفة حائل


 

على حافة حرة النار يظهر أهم الكهوف في السعودية وأطولها هو كهف شعفان أو شعيفان “الشويمس” ، الذي يقع على بعد مسافة 15 كلم شمال غربي الشويمس في جنوب منطقة حائل وللكهف فوهة ضخمة غطيت باللابة البركانية.

 

ويعد كهف شعفان من أكبر كهوف المملكة، حيث يبلغ طوله حوالي 2 كلم وارتفاعه حوالي 8م ، كما يصل عمق الكهف إلى 800م , تحت سطح الأرض ، ويتميز بتكوينه التضاريسي المتنوع، فعندما تسير داخل الكهف تجد أسقفاً بارتفاع منخفض لدرجة أنك تضطر إلى الزحف على ركبتيك وفي مناطق أخرى من الكهف تجد سقفه عاليًا فتمشي واقفًا.

 

ويحتوي الكهف على طرق فرعية متعرجة لا يعرف طول نهايتها، ويضم الكهف جماجم وعظامًا متفرقة، وهنالك كهوف أخرى لا تقل عن شعفان في الحجم أو القيمة التاريخية والأثرية وهي تنتشر حوله ويبلغ عدد المستكشف منها حتى الآن أكثر من 10 كهوف، إضافة إلى احتواء المنطقة على فوهات بركانية تم اكتشاف نحو 12 فوهة منها.

 

ويعتبر الكهف الشهير الذي يقصده الرحالة والمستكشفون في رحلات دورية وعلمية من أميز الكهوف في السعودية وأطولها، وهو مظلم حالك الظلام في النهار حيث يستخدم أهالي الشويمس في حمل الأتاريك التي تعمل على الغاز لإضاءة الكهف المظلم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.