نجم الركايب

تعرّف على القمة الحائلية التي تشاهد من خلالها أسوار مدينة بغداد العراقية


تعرّف على القمة الحائلية التي تشاهد من خلالها أسوار مدينة بغداد العراقية

ياسر النازح - صحيفة حائل


 

يصنف على أنه من أهم المعالم والجبال في منطقة حائل إذ يصل إرتفاع قمته إلى 1400 متر , “الرعيلة” وهو جبل أسود بركاني يعتبر ضمن سلسلة جبال أجا التي تقع غرب مدينة حائل , وتمتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي إلى مسافة تقارب 100 كم ، ويبلغ عرضها بين 20 و 35 كم.

 

ويقع “الرعيلة” في ركن أجا الشمالي الشرقي ويشاهد من طريق حائل جبة عند الكيلو 30 كم , ويقع جنوب قرية السفن , وقد كان اسمه قديما “الريان”.

 

وحظي جبل “الرعيلة” برسمة من الرحالة الألماني يوليوس أوتينج قبل 140 عاماً أثناء زيارته إلى منطقة حائل عام 1884م.

 

وقيل في قمة “الرعيلة” الكثير من القصص والأساطير التي تدل على ارتفاعها الشاهق ومن ضمنها “من الرّعيلة تشوف باب بغداد” , وهو قول مأثور في الثقافة الحائلية، يعني في ظاهر معناه أن بالإمكان رؤية أسوار أو (سواد) مدينة “بغداد” من فوق قمة “الرّعيلة” في جبال “أجا”.

 

ولكن من المفهوم بوجه عام بين الحائليين، أن هذا القول أو التعبير، لا يروم تقديم حقيقة واقعية عملية، إنما هو قول مجازي يراد منه الإشارة إلى علوّ قمة الرعيلة، وإلى كونها أعلى قمة في جبال أجا والجبلين عموما , وبالتالي فإنك لا تجد حائليا يصعد إلى قمة الرعيلة ليترآى بغداد، فمن البديهيات أن ذلك مستحيل , وفقا للظروف المعاصرة على الأقل (المسافة بين الرعيلة وبغداد تبلغ 800 كلم).

الصور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.