نجم الركايب

أمريكا تفقد السيطرة على صاروخ فضائي .. هل يكرر سيناريو الصين؟


طوله 18 مترًا فقط ويزن 500 كيلوجرام

أمريكا تفقد السيطرة على صاروخ فضائي .. هل يكرر سيناريو الصين؟

صحيفة حائل - متابعات


 

لفت الصاروخ الأمريكي التابع لشركة «روكيت لاب» الأمريكية الأنظار إليه مؤخرًا، وذلك بعدما تم فقدان السيطرة عليه إثر فشل عملية إطلاقه، ويأتي ذلك بعد أيام من أزمة الصاروخ الصيني الذي جعل السكان في مختلف أنحاء الدول يشعرون بالخوف بسببه إثر خروجه عن سيطرة بكين.

 

وأعلنت شركة «روكيت لاب» الأمريكية المتخصصة في مجال العلوم الفضائية، عن فقدها لأحد الصواريخ الإلكترونية، وذلك بعدما فشلت عملية إطلاقه.

 

وأوضحت الشركة المطلقة للصاروخ الأمريكي أن معزز إلكترون يبلغ طوله 18 مترًا تم إطلاقه يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

وأضافت أن الصاروخ المعزز كان يحمل قمرين صناعيين تجاريين في مهمتها العشرين، لكن الإطلاق واجه مشكلة كبيرة بعد أن اشتعل محرك المرحلة الثانية بعد دقائق فقط من الإقلاع، ليفشل الصاروخ في الوصول إلى مداره المحدد له.

 

وقالت الشركة عبر موقعها في «تويتر» إن الجزء الأول من الصاروخ من المفترض انطلاقه كما كان مخططًا له، ولكن في المرحلة الثانية من الإشعال، حدث شيء مفاجئ وهو انقطاع المحرك، وفشل الصاروخ في الوصول إلى المدار المحدد له، وأكدت الشركة خلال «التغريدة» أن الصاروخ كان يحمل قمرين صناعيين، تابعين لإحدى الشركات العاملة في مجال الأقمار الصناعية.

 

وأوضحت الشركة عبر موقعها أن الصاروخ لم يتسبب في أي أضرار حتى هذه اللحظة، وأنها تعمل على حل المشكلة في أسرع وقت لاسترداده، كما أن الصاروخ كان يحمل قمرين صناعيين، لإحدى الشركات التي تعمل في مجال الأقمار الصناعية.

 

وذكر مختصون أن الأمر ليس مثيرًا للقلق كما حدث مع الصاروخ الصيني؛ إذ إن وزن صاروخ الشركة الأمريكية يزن فقط 500 كيلوجرام بينما كان وزن حطام الصاروخ الصيني يفوق 21 طنًا.


  • الرابط المختصر


  • أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.