نجم الركايب

عضو الإفتاء عبدالله الطيار يوضح 9 أخطاء يرتكبها المضحي


عضو الإفتاء عبدالله الطيار يوضح 9 أخطاء يرتكبها المضحي

صحيفة حائل - الرياض


 

أكد الشيخ الدكتور عبدالله الطيار عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة القصيم أن هناك 9 أخطاء يرتكبها المضحي.

 

وقال الطيار عبر مقطع فيديو نشرته الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على صفحتها الرسمية على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة إن البعض يظن أن من أخذ من شعره وظفره لا يجوز له أن يضحي وهذا خطأ.

 

وأضاف الطيار أن الصحيح أن هذا الشخص يضحي ويأثم بالأخذ من شعره وظفره إذا كان عالمًا ذاكرًا.

 

وتابع أن البعض يعتقد أن محظورات الإحرام تلحق المضحي فلا يمس طيبًا ولا يغطي رأسه ولا يجامع أهله، وهذا خطأ، مشيرًا إلى أن الصحيح الممنوع هو الأخذ من الشعر والظفر فقط.

 

وأشار عضو الإفتاء بالقصيم إلى أن بعض الناس يستأجرون من يذبح لهم أو يذبحون في المجازر ثم يتركون الجلود على سبيل المعاوضة وهذا خطأ لكن لو تركوها على سبيل التبرع فلا بأس بهذا.

 

ولفت إلى أن هناك من يعتقد أن المرأة لا يجوز لها أن تضحي بنفسها وكذا الحائض والجنب وهذا خطأ، حيث يجوز للمرأة والحائض والجنب التضحية، ولهم أن يذبحوا أضاحيهم بأنفسهم.

 

وأكد الطيار أنه لا يجوز ذبح الأضحية عن الميت في أول سنة من وفاته فيما يعرف بـ«أضحية الحفرة» ولا أصل له في الشرع.

 

وحذر الطيار من نشر صور الأضاحي على منصات التواصل الاجتماعي بغرض الاستهزاء أو التفاخر، مشيرًا إلى أن هذا خطأ وفاعله يخشى عليه.

 

وأوضح الطيار أنه يجوز للمرأة التي تنوي التضحية أن تمشط شعرها وإذا سقط منه شيء بلا قصد فإنه لا يضر.

 

وأضاف أن بعض الناس يذبح أضحيته ليلة العيد تجنبًا لازدحام المجازر أو ليتفرع يوم العيد، وهذا كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنها شاه لحم.

 

ولفت إلى أن بعض الناس يمسح ظهر أضحيته من ناصيتها ثم يسمي من هي له وهذا خطأ، والصحيح أن يسمي عند الذبح فقط.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.