نجم الركايب

«فيفا» يدرس تأجيل مونديال الأندية حتى إشعار آخر


«فيفا» يدرس تأجيل مونديال الأندية حتى إشعار آخر

صحيفة حائل - متابعات


 

كشف مصدر مقرب من الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الجمعة، أن «فيفا» يدرس إرجاء موعد إقامة بطولة كأس العالم للأندية إلى مطلع العالم المقبل، وذلك في أعقاب اعتذار اليابان عن استضافة الحدث بسبب مخاوف تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وكان الاتحاد الياباني لكرة القدم، أعلن في التاسع من سبتمبر الفائت، التنازل عن حق استضافة بطولة كأس العالم للأندية 2021، بسبب جائحة «كوفيد-19»، وذلك بعد مناقشات موسعة مع «فيفا» حول تبعات القرار المفاجئ.

 

وأوضح المصدر، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس»، أن الاتحاد الدولي يناقش فكرة تأجيل المونديال، الذي كان مقررًا في ديسمبر المقبل، ليُقام في يناير أو فبراير 2022، من أجل دراسة الخيارات بشكل أفضل، ومنح البلد المضيف فرصة لترتيب الحدث بشكل مثالي بحضور الجماهير.

 

وجاء تخلي اليابان عن استضافة مونديال الأندية، في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة في طوكيو بسبب تفشي فيروس كورونا، على الرغم من رغبة البلد القابع في أقصي الشرق الآسيوي في استضافة الحدث بعد غياب أكثر من 5 سنوات، ضمن برنامج الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد.

 

وإلى جانب اليابان استبعدت جنوب أفريقيا تنظيم الحدث بسبب مخاوف تتعلق بالجائحة وتواجد البلد الأفريقي على القائمة الحمراء، فيما أبدت السعودية وقطر والإمارات اهتمامهما باستضافة مونديال الأندية، في الوقت الذي كشفت تقارير صحفية أن الدوحة تحظى بحظوظ كبيرة لتنظيم الحدث في ظل تنظيمها لكأس العالم للمنتخبات 2022، مع تأجيل موعد البطولة بسبب التعارض مع منافسات كأس العرب.

 

وحجزت ثلاثة أندية فقط تذكرة التأهل إلى كأس العالم، على رأسها فريق تشيلسي الإنجليزي، بعد حسم لقب دوري أبطال أوروبا على حساب على مانشستر سيتي، إلى جانب الأهلي المصري، بطل إفريقيا والذي يسجل الحضور السادس في المونديال، إلى جانب أوكلاند سيتي، بطل أوقيانوسيا.

 

وينحصر الصراع على مقعد أمريكا الجنوبية بين فريقي فلامنجو وبالميراس البرازيليين، فيما مازال دوري أبطال آسيا في المراحل الإقصائية المبكرة؛ حيث ينافس الهلال والنصر السعوديان والوحدة الإماراتي في دور الثمانية الذي يبدأ خلال أكتوبر الجاري.

 

ويأتي تأجيل المونديال ليوثق قرار إرجاء النسخة الموسعة من البطولة بمشاركة 24 ناديًا، والتي كانت مقررة في الصين، بسبب ارتباك روزنامة المباريات إثر جائحة فيروس «كوفيد-19»، إلى جانب فشل فيفا في جذب تمويل مناسب للحدث الكبير الذي يُقام للمرة الأولى.


  • الرابط المختصر


  • أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.