نجم الركايب

مسؤول بـ«الغذاء والدواء» الأمريكية يحذر السيدات من تلقي الجرعة الثالثة من لقاح فايزر


مسؤول بـ«الغذاء والدواء» الأمريكية يحذر السيدات من تلقي الجرعة الثالثة من لقاح فايزر

صحيفة حائل - متابعات


 

حذر مسؤول من هيئة الدواء والغذاء في الولايات المتحدة من أن جرعة ثالثة من لقاح «فايزر» قد تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هذا العرض موقت وغير ضار، لكن يتعين على النساء توخي الحذر.

 

وقال دكتور بيتر ماركس، كبير مسؤولي اللقاحات في هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، إن الآثار الجانبية الشائعة بعد الجرعة الثالثة هي الشعور العام بالإجهاد، وهي تشبه إلى حد كبير الآثار الجانبية الناتجة عن الجرعة الثانية.

 

لكنه أضاف، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أنه بعد تلقي الجرعة الثالثة المعززة، هناك تقارير كثيرة من أشخاص يبلغون عن تضخم بالغدد الليمفاوية، وقال: «يحدث هذا مع اللقاحات، ويختفي خلال يومين أو ثلاثة، أو أسبوع على الأكثر».

 

وفيما أكد ماركس أنه لا توجد حاجة للشعور بالقلق من الأمر، إلا أنه نصح السيدات على وجه الخصوص بالإنتباه قبل الحصول على الجرعة المعززة، خصوصًا إذا تزامن ذلك مع الموعد السنوي لفحص الثدي، نظرًا لوجود هذه الغدد في منطقة الإبط شديدة الحساسية.

 

وقال: «قد تودين الخضوع للأشعة السينية أولًا قبل تلقي الجرعة بأسبوعين؛ لأنه إذا ظهرت هذه الغدد في الأشعة، قد تؤدي إلى تشخيص خاطئ».

 

وأضاف: «إنه أمر غير ضار بالمرة، إلا إذا أدى إلى تحقق طبي إضافي”.


  • الرابط المختصر


  • أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.